التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| نص كلمة السيسي في المؤتمر الاقتصادي: تحيا مصر

ينشر "دوت مصر" نص الكلمة الكاملة التي توجه بها، الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب المصري والوفود المشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي انطلق اليوم الجمعة، بشرم الشيخ، ويستمر حتى 15 مارس الجاري، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.


نص الكلمة: 


"بسم الله الرحمن الرحيم أصحاب الجلالة والسمو ضيوف مصر الأعزاء يسعدني أن أرحب بكم جميعا، أرحب بشركاء التنمية في مصر الجديدة، أشكر كل من حضر المؤتمر باسمي وباسم الشعب المصري نيابة عن الشعب المصري، أرحب بشركاء التنمية في مصر الجديدة، اجتماعنا اليوم نتاج لجهد خالص بذله المغفور له جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز من خلال دعوته لهذا المؤتمر.


أتقدم بوافر الشكر والتقدير للجهود المبذولة من دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سمو الشيخ خليفة بن زايد، وإن الأفعال لدولة الكويت كانت تسبق الأقوال في دعمها لمصر وأن تشريف سمو أمير دولة الكويت دليل على هذا الدعم للمؤتمر، موجها الشكر أيضا للعاهل الأردنى وملك البحرين لوقوفهما بجانب مصر وشعبها.


وأن هذه اللحظة تشهد مشاركة رفيعة المستوى من دول وحكومات ومنظمات دولية، وأن تشريف سمو أمير الكويت للمؤتمر ماهو إلا تعبيرا لقيمة التضامن العربي ولايفوتني أن أشكر جلالة العاهل الأردني و ملك البحرين على ما قدماه لمصر وشعبها، مشاركتكم اليوم لاتساهم فقط في النمو الاقتصادي وإنما تشمل تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل الفوارق في الطبقات.


وأن ترجمة معاني تلك المشاركة إلى استثمارات مشتركة لا تقتصر على تحقيق النمو الاقتصادي فقط بل وتساهم فى تحقيق العدالة الاجتماعية، وأن مصر تسير بخطى واثقة على كافة المسارات والأصعدة لتحقيق النمو الاقتصادي وتقدم نموذجا للحضارة العربية والإسلامية، مشيرا إلى أن مصر دولة تنبذ العنف والإرهاب والتطرف دولة تعزز الاستقرار والأمن الإقليمي وتحترم جوارها.


إن الشعب مصر له إحلام مشروعة وطموحات مستحقة سنحولها بالعمل الدؤوب ومعاونة شركائنا إلى واقع ملموس، وأن مصر وضعت خطة للتنمية المستدامة حتى عام 2030ونسعى لبناء اقتصاد حر، وأن الحكومة اعتمدت استراتيجية واضحة لزيادة إنتاج الكهرباء لتوفير الاحتياجات في المرحلة الحالية والمستقبلية.


إن لدينا طموحات لخفض نسبة البطالة إلى 10% مع زيادة معدلات النمو لـ5% خلال 5 سنوات، شعبنا يتطلع إلى إحداث التطور المنشود عبر الشراكة مع الدول الصديقة، ونطمح لتحقيق التنمية من خلال استعادة الاستقرار الاقتصادي الكلي للدولة بخفض عجز الموازنة وتحقيق العدالة الضريبية والسيطرة على التضخم ويضاف إلى ذلك تخطيط المحافظات وإمكانية التنمية الزراعية والصناعية. 


إن مصر لم تتخلف يوما عن الوفاء بالتزاماتها المالية أو تعهداتها الدولية، كما سيساهم القطاع الخاص في استصلاح المليون فدان ومجمعات صناعية والطاقة المتجددة وتدوير المخلفات والمثلث الذهبي وسنصنع إطارا يحافظ على حقوق المستثمر والعامل المصري معا ويشارك القطاع الخاص في المرحلة الأولى والثانية من مشروع قناة السويس الجديدة الحكومة اعتمدت استراتيجية واضحة لزيادة إنتاج الكهرباء لتوفير الاحتياجات في المرحلة الحالية والمستقبلية لتلك المشروعات تفتح آفاقا رحبة لمشاركة القطاع الخاص وتشجيع آليات الاقتصاد الحر واحترام كافة التعهدات لتوفير الحماية الواجبة للمستثمر.


إن الإحصاءات تشير إلى أن تعداد من هم تحت 40 هم ثلثي الشعب مما يعني أن مجتمعنا شاب، عملنا على تخفيض حدة تأثير الإصلاحات الاقتصادية على الطبقات الأكثر فقرا في المجتمع، أوجه الدعوة لكل الكيانات الاستثمارية للاستثمار في مصر واستغلال العمق الاستراتيجي والعلاقات الصداقة مع إفريقيا والعرب وأوروبا، وأوجه الدعوة لجميع الشركات والمؤسسات الباحثة عن فرص جديدة للاستثمار.


واختتم الرئيس السيسي كلمة قائلا :"تحيا مصر ، تحيا مصر، تحيا مصر".