التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 11:33 ص , بتوقيت القاهرة

8 نصائح هامة قبل التسوق على الإنترنت

رغم التسهيلات العديدة التي يوفرها التسوق عبر الإنترنت، من سهولة في طريقة الدفع، والمقارنة بين المنتجات، ومعرفة تعليقات من سبقوك في الشراء، في المقابل توجد فرصة لغش المستهلك تجعله فريسة للصوص أو الوقوع في فخ النصب على الشبكة العنكبوتية، فإليك عزيزي المستهلك، بعض النصائح قبل التسوق على الإنترنت، لمزيد من الأمان.
 

- عليك أن تنتقي مواقع التسوق المشهورة عالميا، والتي توضح شروط الاستلام والتسلم للمنتج وحقوق الاستبدال والاسترجاع، وكل هذه الشروط يجب أن تتعرف عليها وتقرأها بعناية قبل الإقدام على الشراء.

-بعض مواقع التسوق تفرض ضرائب إضافية على سعر المنتج الأساسي، بالإضافة لغرامة إذا تم إلغاء أمر البيع، وهذا ما يزعج الكثير، فعليك التحقق من ذلك قبل الشراء، حتى لا تفقد كثير من المال.

- تعليقات المستهلكين على المنتج لا بد من الإطلاع عليها، لتتعرف على جودة المنتج من خلال من قاموا بالشراء قبلك.

-دخولك إلى هذه المتاجر من خلال مواقعها مباشرة، وليس من خلال روابط يتم مشاركتها عبر الشبكات الاجتماعية، لأنه في بعض تستخدم روابط وهمية، فتجد نفسك ضحية للنصب الإلكتروني.

-بعض مواقع التسوق لا يوجد لها سجل تجاري، ولا يوجد أراقام هاتفية أو عناوين لمقرها الرئيسي، لذلك يفضل عدم التعامل معها حتى تستطيع مراجعتها إذا ظهر عيب في المنتج.

-عند الإقدام على شراء منتج ما، عليك بالاحتفاظ بنسخة من الطلب، فقد تكون بحاجة إلى ذلك في وقت ما، وليكون مستند يثبت حقك.

- تأكد من اختيارك المنتج من خلال الصورة والسعر، قبل الضغط على زر الشراء، حتى لا تفاجئ بشيء آخر وقت الاستلام.

-عند استخدامك بطاقتك الائتمانية للدفع، عليك أن تراجع حسابك بعد كل عملية، للتأكد من مدى سلامة تعاملاتك.