التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "RoBear" الجيل الثالث لروبوتات التمريض

أُعلن في اليابان عن نموذج جديد لروبوت يمكنه القيام بالعديد من مهام التمريض ورعاية المسنين، حيث يقوم الروبوت الممرض "رو بير" برفع المريض من سريره ووضعه على كرسيه المتحرك، ومساعدة المرضى الذين يعانون من مشاكل في الحركة أو عدم القدرة على النهوض بشكل ملائم.

ويعد "روبير" ثمرة للتعاون البحثي بين شركتين عاملتين في مجال الصناعات الذكية والتكنولوجية المتقدمة في اليابان، ويأتي الاسم كاختصار لمسمى "روبوت بير" أو الروبوت الدب، في إشارة للملامح المميزة لوجه الروبوت.

ويأتي هذا الروبوت كخليفة لنموذجين سابقين هما، "ريبا" و"ريبا 2"، ويظهر النموذج الجديد بلا شك تطورا ملحوظا، فقد تم استبدال القاعدة الكبيرة بأرجل متحركة أكثر عملية، وهو ما ساهم في تقليل وزن الروبوت من 230 كجم، إلى 140 كجم، طبقا لما نشره الموقع العلمي Phys.org.

ويعتمد "روبير" على عدد من المشغلات الميكانيكية التي تستطيع تحمل أوزان كبيرة، وبفضل ثلاثة أنواع من أجهزة الاستشعار وتقنيات هندسية وميكانيكية متطورة، تعمل مفاصل الروبوت بسرعة كبيرة، ولكن بشكل دقيق ومرن يسمح بحركة هادئة وثابتة، لا تلحق الضرر بالمرضى، ولا تسبب لهم الانزعاج.

ولم يُبتكر روبوت التمريض بشكل عشوائي، بل لمواجهة الطلب المتزايد على خدمات رعاية المرضى والمسنين في اليايان، والتي ترتفع فيها معدلات الشيخوخة، حيث يعتبر حمل المرضى من أصعب المهام الجسدية التي يضطر العاملون بالتمريض للقيام بها أكثر من 40 مرة يوميا.

وقد يكون الابتكار الياباني الجديد بداية لمزيد من التطوير في تقنيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث يقول أحد الباحثين إنه يأمل أن يؤدي هذا الروبوت إلى إحراز تقدم في الرعاية التمريضية ، وتخفيف العبء عن كاهل العاملين بالتمريض، كما أكد عزم فريقه على مواصلة الأبحاث لتطوير روبوتات أخرى أكثر قدرة على العمل بشكل يرضى المرضى وكبار السن.