التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:08 ص , بتوقيت القاهرة

"أحضان مجانية".. دعوة عالمية لتنمية مشاعر الحب

تحت شعار "لابد من التغلب على الصعاب، وتنمية مشاعر الحب والتسامح" وقف مواطن أسترالي في أحد الميادين التركية، عاصبا عينيه وباسطا ذراعيه، موجها دعوات للناس إلى احتضانه.


وقال موقع "ديكان" التركي إن الأسترالي جورجان ويليام (27 عاما) والذي يعمل نادلا بإحدى المطاعم بمدينة دانيزلي جنوب غربي تركيا، وقف في ميدان غازي بوليفار، معصبا عيناه وفاتحا ذراعيه، داعيا الناس إلى احتضانه، بوضع لافتات بجانبه مكتوب عليها باللغتين الإنجليزية والتركية عبارات "sarilmak bedava-saril bana-Free Hugs"، وهو ما لاقى صدى واسع واستحسانا، وبخاصة من الشباب والطلبة.


وعلق ويليام على الواقعة بأن هدفه هو "تنمية مشاعر الحب والتسامح، فكل يوم يحدث شيء سيئ، ولذلك يجب علينا التغلب على المساوئ والصعاب".



يشار إلى أن هذه الواقعة ليست الأولى التي تشهدها تركيا، حيث فعله من قبل الأخوان التركيان إمره وأران دونجال، اللذان وقفا بأحد ميادين إسطنبول الشهيرة، ووجها دعوة للناس إلى احتضانهما، ولكن الأمن ألقى القبض عليهما وغرمهما 91 ليرة، بتهمة إزعاج المارة وإثارة الشغب.


 



مخترع الفكرة


وتحسب للمواطن الإنجليزي جون مان، براءة هذا الاختراع، فبعد أن وجد نفسه "غريبا" ولم يشعر بالحنان والحب في منزله، قرر البحث عنه وسط الناس، وذات يوم  في عام 2004 وقف بأحد شوارع المدينة وأمسك بلافتة كتب عليها "Free Hugs"، بحسب موقع "ديكان".


وفي البداية وطوال 15 دقيقة كاملة، لم يقترب أحد من جون مان، ولكن بعد ذلك اقتربت منه سيدة مات كلبها صباح ذلك اليوم، واحتضنت مان، وبعدها تدافع الناس عليه.


 



وعلى الرغم من الاستحسان والدعم الذي لاقته مثل هذه الفعاليات حول العالم، فإنها لم تلق في كثير من الأحيان رضا الحكومات، فتركيا مثلا ألزمت مرتكبي هذه الواقعة غرامة، بينما سجنت المملكة العربية السعودية شخصين نفذا هذه الفعالية عام 2013.