التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:05 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: كلما زادت السلطة المهنية ارتفعت نسبة الخيانة الزوجية

زيادة السلطة المهنية لها علاقة طردية بزيادة نسبة معدلات الخيانة الزوجية، حسبما نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن دراسة نشرت بمجلة "سيكس ريسيرش" الطبية، اليوم الجمعة.

وتوصل البحث الذى أجراه جوريس لاميرز، طبيب في علم النفس الإجتماعى، حول العلاقة الطردية بين السلطة والخيانة الزوجية حيث جمع بيانات من 610 أشخاص هولندين من الرجال والنساء على مواقع لايف ستايل شهيرة (Men’s Health و Marie Claire). 

وأشارت نتائج البحث إلى أن 9% من الأشخاص العاملين بمهن ذات سلطة إدارية منخفضة، و24% من  العاملين فى المستويات المتوسطة من السيطرة الإدارية، و37% من  ذوي الهيمنة القصوى فى عملهم غير مخلصين زوجيا. 

واعتبر الباحثون أن فضائح الخيانة الزوجية فى أوساط رجال السلطة منتشرة جدا فى الإعلام، لأن "مازال الرجال مقارنة بالنساء أكثر انتشارا فى شغل مناصب السلطة  والمناصب العامة"، وليس لأن النساء لديهم احتمالية أقل في الخيانة. 

واستنتجت الدراسة أن الأشخاص الذين تأثروا بالسلطة يميلون لكسر التقاليد والعادات الاجتماعية وإبداء ميول جنسية مغايرة لتقاليد المجتمع، وذكر استطلاع رأى لموقع التعارف Match.com  أن 36% من البالغين المتزوجين ببريطانيا اعترفوا بدخولهم فى علاقات جنسية خارج الزواج.