التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:22 ص , بتوقيت القاهرة

الجبهة الشعبية ترحب باعتراف بلجيكا بفلسطين

رحبت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، بقرار البرلمان البلجيكي للاعتراف بدولة فلسطين، داعية منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية، إلى تكثيف الجهود مع الحكومة البلجيكية للتفعيل القرار.


واعتبرت "الجبهة الشعبية" في بيان اليوم، أن القرار "تجسيد لتزايد حالة التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني، وحقوقه الوطنية وتواصل مع حالة الوعي الناهضة في أوساط الرأي العام العالمي لحقيقة الصراع في المنطقة، ومع توسع دائرة الحصار السياسي الدولي لدولة العدو نتاج جرائمها وعدوانها وسياساتها المناقضة للقانون الدولي، والدولي الإنساني، والمواثيق والمعاهدات الدولية، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحقوق الشعب الفلسطيني والصراع في المنطقة".


ودعت الجبهة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والسلطة الفلسطينية إلى تكثيف الجهود مع الحكومة البلجيكية، للأخذ بقرار برلمانها والاعتراف الرسمي بدولة فلسطين المستقلة، ذات السيادة على كامل الأرض الفلسطينية عام 1967، بعاصمتها القدس ودون أي مساس بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، التي شردوا منها وفق القرار الدولي 194.


وصادق البرلمان البلجيكي قبل يومين على مشروع قرار يدعو إلى الاعتراف بدولة فلسطين، ونص القرار على "ضرورة أن تأخذ الحكومة في الحسبان، التأثير المحتمل على المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين، والمشاورات داخل الاتحاد الأوروبي، وتأسيس حكومة فلسطينية، تسيطر على سائر الأراضي الفلسطينية".


وشهد العام الماضي 2014 اعترافات رمزية بدولة فلسطين من خمسة برلمانات أوروبية وهي على الترتيب البرلمان البريطاني والإسباني والفرنسي والأيرلندي والبرتغالي،بالإضافة إلى اعتراف رسمي من دولة السويد في أكتوبر الماضي لتصبح بذلك أول دولة في أوروبا الغربية تتخذ هذه الخطوة.