التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:09 م , بتوقيت القاهرة

نهاية عصر الخصوصية .. فيسبوك يعرفك أكثر من أهلك

بات معلوماً للجميع أن موقع "فيس بوك" يعرف الكثير عن مستخدميه، حيث يقوم بتجميع بياناتهم وتتبع أنشطتهم المختلفة من التفضيلات والمشاركات، فضلاً عن الأشياء الخاصة مثل العلاقات العاطفية والرسائل، وصولاً إلى الأماكن التي يتواجدون فيها بفضل تقنيات تحديد المواقع.



ولكن الجديد هو ما أظهرته دراسة توضح كيف أصبح الفيس بوك يفهمنا ويعرفنا عن قرب، حيث قدم العلماء تقنية جديدة تقوم بتحليل تفضيلاتك أو إعجاباتك على الفيسبوك Facebook Likes وبناء عليها تقدم  تصوراً عن صفاتك وشخصيتك، وقد وجد العلماء أن هذه التقنية الجديدة تمكنت من التعرف على شخصيات المستخدمين، بشكل أكثر دقة وأقرب للواقع من أصدقائهم وأهلهم.


الدراسة شارك فيها 85 ألف متطوع، وتكونت من مائة نقطة تحدد الصفات الأساسية مستخدمة في ذلك إعجابات الفيس بوك فقط، فمثلاً هولاء المعجبون بالفنان الشهير سلفادور دالي أو برنامج جون ستيوارت The Daily Show هم أقرب للتحرر ويملكون حساً فنياً.


 وقد تمكنت التقنية من تحديد الصفات الشخصية وفهم المستخدمين بشكل أفضل من زملائهم في العمل بعد تحليل 10 إعجابات، و أفضل من أصدقائهم بعد تحليل 70 إعجاباً، وأفضل من أفراد أسرهم وعائلاتهم بعد تحليل 150 إعجاباً.


لكن استطاع أغلب الزوجات والأزواج التفوق على التقنية الجديدة في فهمهم لصفات أزواجهم، بفارق ضئيل جداً.




ورأى باحثو الطب النفسي أن الأمر ليس غريباً لأن التقنيات الحديثة تقوم بالعديد من الأشياء بشكل أفضل من البشر، ويبدو أن تحليل الشخصيات هو واحد منها.


ومن المتوقع أن تساهم مثل هذه النتائج في اعتماد البشر مستقبلاً على الكمبيوتر في اتخاذ قرارات أكثر أهمية، مثل التوظيف واختيار شريك الحياة.