التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:58 م , بتوقيت القاهرة

هل اعتنق تشرشل الإسلام؟

ترجمة- أيمن محمود:

كشفت خطابات بين زوجة أخ السير ونستون تشرشل، عن توسلها له بعدم اعتناق الدين الإسلامي وذلك بعد أن لاحظت على تصرفاته ميولا إلى الإسلام وإعجابا بثقافته، بحسب ما ذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وكشفت الخطابات التي أرسلتها إلى تشرشل زوجة أخيه، ليدي جويندولين بيرتي، عن توسلها له بعدم اعتناق الإسلام، إذ قالت فيها "أرجوك ألا تعتنق الإسلام لقد لاحظت عليك ميولا نحو الثقافة الشرقية، وتصرفات باشاوات الشرق، ربما تؤثر عليك ميولك هذه بشكل أكبر مما تتخيل، أرجوك لا تفعل".

وقال البروفيسور دوكتير، الباحث التاريخي بجامعة كمبريدج ومكتشف الخطابات، لصحيفة "إندبندنت" إن "تشرشل رئيس وزراء بريطانيا بين عامي 1940-1945 لم يعلن عن اعتناقه الإسلام إطلاقا، وإنه فيما يبدو كان في فترة اكتشاف هذه الخطابات ملحدا، إلا أنه أبدى إعجابا كبيرا بالثقافة الإسلامية".

وأتيحت لتشرشيل، الذي قاد بريطانيا للانتصار في الحرب العالمية الثانية، فرصة الاقتراب من المجتمع الإسلامي من خلال وجوده كضابط في صفوف الجيش البريطاني في السودان، حتى إنه كشف في أحد خطاباته للناشطة السياسية والكاتبة الليدي لايتون، أنه يتمنى أن لو كان أحد باشاوات الدولة العثمانية، إلا أن البروفيسور يرى أنه "لم يكن هناك داع لقلق عائلة تشرشل من تحوله إلى الإسلام".

وفي أثناء قيادة تشرشل للقوات البريطانية في الحرب ضد ألمانيا النازية في 1940، دعم فكرة بناء المسجد الذي عرف فيما بعد بمسجد لندن المركزي، فضلا عن تخصيصه مبلغ 100 ألف جنيه إسترليني لهذا الغرض، على أمل أن يلقى دعم الدول الإسلامية في الحرب العالمية، حيث إنه أبلغ مجلس العموم البريطاني بأن "العديد من أصدقائنا في العالم الإسلامي أعربوا عن تقديرهم لهذه الهدية".

وفي المقابل لم تخل كتابات تشرشل من توجيه النقد للدين الإسلامي، حيث قال في إحدى كتاباته "الحقيقة أن دين محمد يقتضي أن تكون المرأة ضمن الممتلكات الشخصية للرجل"، كما وصف الإسلام بأنه "دين قائم على الحروب".