التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:19 ص , بتوقيت القاهرة

نصائح الـ"CIA" لعدم كشف الجواسيس

ترجمة– عبدالرحمن ممدوح:

يعاني بعض الناس من مشاكل طبيعية، مثل ارتعاش اليد أو التنفس المتسارع وتجنب التقاء الأعين دون سبب يذكر، ما قد يثير الشكوك حولهم، وهو ما أرادت وكالة CIA ألا تواجهه مع عملائها، لتخرج بوثيقة مكونة من 14 صفحة، حصل عليها موقع ويكيليكس.

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، إن الوثيقة التي ألفها موظفو استخبارات الهوية والسفر بمقر الوكالة في لانجلي، موجهة للعملاء الذين يسافرون بهويات مزورة أو خلال مهمات سرية، حتى لا يتم التعرف عليهم وتفتيشهم بشكل دقيق في المطارات، حيث تحاول أجهزة الأمن الكشف عما إذا كان المسافر عميلا بالاستخبارات أو مجرد مسافرا متوترا.


وتنصح الوثيقة عملاء الوكالة بألا يشتروا تذكرة نقدا قبل موعد السفر بيوم، حيث تفتش الأجهزة الأمنية في مطار براج كشوف السفر للبحث عن أي حجوزات مشبوهة، كما توصي العملاء بألا يجهزوا أغراضهم بشكل غير مكترث، أيضا أوصت بالاهتمام بالمظهر الخارجي، حيث ذكر الدليل تفتيش أحد العملاء بسبب ارتداؤه ملابس كاجوال بطريقة لا تليق مع جواز سفره الدبلوماسي.

كما كشفت الوثيقة عن الحدود التي يصل لها التفتيش الدقيق في المطارات، حيث يتم تفتيش العسكريين المسنين الذين يسافرون وحدهم بحقيبة ظهر في إسرائيل، كما يهتم الضباط اليابانيون في مطار ناريتا بالشباب الغربيين الذين يسافرون وحدهم، خصوصا الذين يظهر عليهم الانتباه لمجريات التفتيش الجمركي.

أما في إيران، فيتم تفتيش أي شخص توجد معه صور أو مقاطع فيديو لاحتجاجات أو أي نشاط معارض، ويقومون بفحص جهاز اللاب توب الخاص بالمسافرين. وفي مطار أديس أبابا في إثيوبيا، فيتم تفتيش المسافرين عما يوجد بجيوبهم، في حال خضوعهم لتفتيش دقيق.