التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:07 م , بتوقيت القاهرة

"الفيدرالي الأمريكي" يبقي نسب الفائدة قريبة من الصفر

واشنطن- أ ف ب:

ابقى البنك المركزي الأميركي الأربعاء نسب فوائده دون تغيير قريبة من الصفر، وأكد أنها ستظل دون تغيير "لفترة مهمة من الزمن"، بحسب بيان للجنته النقدية.

وقال البنك أنه يريد أن يتريث قبل اتخاذ أول قرار برفع الفائدة لكنه يراقب "من كثب" تطور التضخم، وبذلك تبقى نسب الفوائد دون تغيير بين صفر و0.25%، كما هي عليه منذ نهاية 2008، وصوت ثلاثة أعضاء من اللجنة النقدية ضد رسالة التوجه النقدي، وهو أمر لم يحدث منذ أيلول/سبتمبر 2011.

وأعلنت رئيسة البنك المركزي الأميركي جانيت يلين لاحقا في مؤتمر صحفي، أن هبوط أسعار النفط العالمية هي في مصلحة الاقتصاد الأمريكي، متوقعة تحفيز القدرة الشرائية للأمريكيين، وقالت "من وجهة نظر الولايات المتحدة، فإن التراجع الذي نشهده لأسعار النفط، يتوقع أن يكون له أثر إيجابي واضح، هذا بلا شك أمر ممكن جيد بالنسبة للعائلات".

وأضافت "هذا يقلل إنفاقهم على الوقود والطاقة، هذا يعني بطريقة ما خفضا في الضرائب يشجع القدرة الشرائية"، وانخفضت أسعار النفط كثيرا بأكثر من 30% منذ حزيران/ يونيو إلى أقل من 60 دولارا للبرميل، ما أضر بمصلحة الدول المصدرة ومدخراتها.

وقالت يلن إن تراجع سعر النفط قد تكون له انعكاسات سلبية في الولايات المتحدة على أنشطة التنقيب، وإبعاد التضخم عن هدف 2% السنوية المستهدفة، ولكنها قالت إن هذه الآثار ستكون "عابرة"، وأغلق سعر برميل النفط في نيويورك بارتفاع 54 سنتا الى 56.47 دولارا.