التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:14 ص , بتوقيت القاهرة

حوال 2 مليون من سكان كتالونيا أيدوا استقلال الإقليم

برشلونة - أ ف ب:

افادت نتائج نهائية اعلنتها الحكومة الاقليمية في كتالونيا، الاثنين، أن 1,9 مليون شخص أيدوا استقلال الإقليم في الاستفتاء الرمزي الذي نظم في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وفي المحصلة، شارك مليونان و344 الفا و828 شخصا في هذا الاستفتاء المثير للجدل والذي يفتقر إلى أي قيمة قانونية وأدى الى تأجيج التوتر بين السلطات الكتالونية والحكومة الإسبانية.

وبدأت النيابة الاسبانية في 21 تشرين الثاني/نوفمبر ملاحقة الرئيس الكاتالوني ارتورو ماس لتنظيمه الاستفتاء، وذلك بعدما امرت المحكمة الدستورية بوقف اجرائه.

وطلب من المشاركين في الاستفتاء الذي جرى على مرحلتين في 9 و25 تشرين الثاني/نوفمبر الاجابة عن السؤال الاتي: "هل تريدون ان تصبح كتالونيا دولة؟ اذا نعم، هل تريدون ان تصبح هذه الدولة مستقلة؟".

وفي المرتين، ايد 80,91% من المشاركين (مليون و897 الفا و274 شخصا) الحصول على الاستقلال في حين رفضه 4,49% (105 الاف و245 شخصا).

وفضلت غالبية رافضي استقلال كاتالونيا عدم المشاركة في الاستفتاء الذي جرى رغم قرار المحكمة الدستورية بتعليقه.

وشكل الاستفتاء "نجاحا تاما" في رأي الرئيس الكاتالوني ارتورو ماس الذي قدم الثلاثاء الفائت خطة لاستقلال الاقليم قبل العام 2016.

في المقابل، تحدث رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي عن فشل الانفصاليين معتبرا أن ثلث الكاتالونيين فقط البالغ عددهم 6,3 ملايين نسمة والذين تخولهم سنهم الاقتراع شاركوا في التصويت.