التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 05:45 ص , بتوقيت القاهرة

نتائج أولية: مؤيدو موسكو يتقدمون في انتخابات مولدوفا

تشيسيناو- رويترز:

قالت السلطات الانتخابية في مولدوفا، اليوم الإثنين، إن الحزب الاشتراكي المؤيد لموسكو جاء في المقدمة بعد فرز 30% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأحد.

وقال لوري سيوكان رئيس اللجنة المركزية للانتخابات إن الاشتراكيين الذين يريدون أن تدير مولدوفا ظهرها للاتحاد الأوروبي والانضمام لتكتل اقتصادي تقوده روسيا حصلوا على 23% من الأصوات في حين حصل الشيوعيون على 20%.

وأردف سيوكان قائلا إن الحزب الديمقراطي الليبرالي والحزب الديمقراطي وكلاهما عضو في الائتلاف المؤيد لأوروبا والذي يحكم مولدوفا منذ عام 2009 حصلا على 17% و16% بالترتيب.

ورغم ذلك، يرى المحللون إن الأحزاب الرئيسية الثلاث المؤيدة لأوروبا في مولدوفا في طريقها للتمكن من تشكيل حكومة ائتلافية جديدة بعد فرز معظم الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس أحد.

وبعد فرز 87 في المئة من الأصوات حسبما ذكرت السلطات الانتخابية حصلت هذه الأحزاب الثلاثة وهي الحزب الديمقراطي الليبرالي والحزب الليبرالي والحزب الديمقراطي مجتمعة على 44 في المئة وهو ما يكفيها للفوز بأكثر من 51 مقعدا وهو العدد المطلوب للحصول على أغلبية في البرلمان المؤلف من 101 عضو.