التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

ما هى رسالة السيسي ومحمد بن سلمان من المجرى الملاحي لقناة السويس؟

مشهد مهيب شهدناه اليوم حيث اصحطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في جولة بحرية عبر المجرى الملاحي لقناة السويس.


واحتفى المتابعون ووسائل الإعلام العربية ولاسيما الخليجية، بحفاوة الإستقبال بولي العهد السعودي منذ أن وصل أمس الأحد إلى مصر في أولى زياراته الخارجية منذ تعيينه وليًا للعهد، واليوم الأثنين بمشهد الجولة البحرية في المجرى الملاحي لقناة السويس.


فيما حملت الصور لتلك الجولة البحرية بعدًا آخر، في المجرى الملاحي الأهم عالميًا، فهو يصل بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، ويمثل أهمية استراتيجية وأمنية، حيث اتصاله بمضيقي باب المندب وهرمز، الذي يُعد ركيزة أساسية في الأمن القومي المصري ولاسيما المنطقة ودول الخليج بشكل خاص. كما أنه ذات أهمية خاصة في إطار العملية العسكرية التي تشنها قوات التحالف العربي بقيادة المملكة  العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن، والقضاء على الأطماع الإيرانية بها.


وكان الكاتب السعودي، مشاري الذايدي، قد تحدث في هذا الإطار عبر مقال له نشر في جريدة الشرق الأوسط، العام الماضي، قائًلا: " باب المندب وتأمين الملاحة في البحر الأحمر، هو أمر حيوي حساس، لكل الدول المطلة على البحر الأحمر، بل لحركة التجارة العالمية، ومعلوم كيف تسعى إيران، بدأب ومراوغة، للهيمنة على مضيقي هرمز وباب المندب، الأخير من خلال الوكيل الحوثي.. باب المندب هو الحلقة المتممة لقناة السويس، الممر الملاحي العالمي، المهم لمصر".


وربما حملت الصور التي تم تداولها عبر وسائل الإعلام المصرية السعودية، بخلفية الطائرات الحربية المصرية؛ رسالة تحذير واضحة إلى كل من يحاول المساس بأمن مصر والخليج ولاسيما السعودية، وتأكيدًا أيضًا على ما ذكره الرئيس عبدالفتاح السيسي مرارًا وتكرارًا، وأكد عليه في بداية لقاءه مع الأمير محمد بن سلمان مساء الأحد، بأن أمن الخليج من أمن مصر، وخاصة أنها جمعت بين الرئيس عبدالفتاح السيسي بصفته أيضًا كقائد أعلى للقوات المسلحة، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، كوزيرًا للدفاع السعودية، بالإضافة إلى رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، كقائد أسبق للقوات البحرية المصرية.


جانب من الجولة البحرية بقناة السويس


وتفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان، اليوم الأثنين، عددًا من المشروعات بمنطقة قناة السويس الجديدة، حيث أهمية مشروع تنمية القناة عالميًا، وكونه بيئة جاذبة للإستثمار، إلى جانب قيامهما بجولة بحرية في المجري الملاحي لقناة السويس.


ووصل ولي العهد السعودي، إلى مصر مساء الأحد، في إطار أولى جولاته الخارجية منذ تعيينه وليًا للعهد منذ يونيو الماضي. والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها. كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك، والتوافق حول ضرورة مواصلة العمل بين الجانبين بهدف التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة وتقسيم دول المنطقة، ما عكس تفاهمًا متبادلًا بين البلدين تجاه مختلف الملفات الإقليمية. فيما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، بحسب المتحدث بإسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي.


اقرأ أيضًا..


صور.. السيسي يصطحب بن سلمان في جولة بالمجرى الملاحي لقناة السويس


خاص.. سليمان العقيلي: زيارة محمد بن سلمان للأزهر والكاتدرائية تتوافق مع مواقفه الإصلاحية