التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:43 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. حسن مشهور: زيارات محمد بن سلمان إلى الأزهر والكاتدرائية والأوبرا رسائل ضد الطائفية

يرى الكاتب والمحلل السياسي السعودي، حسن مشهور أن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان لمصر في هذا التوقيت، تشكل تأييدًا كبيرًا لجهود الحكومة المصرية في تعزيز أمنها الوطني وعلى كافة السُبل، مشيرًا إلى أن مصر تخوض حربًا شاملة لمواجهة الإرهاب لحماية أمنها وأمن المنطقة ككل.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": "زيارة الأمير محمد بن سلمان الجارية توجه رسالة للجميع تؤكد بوقوف المملكة مع مصر في خندق واحد وأنها تتشارك مع مصر ذات الرؤية والمصير، وخاصة في ظل ما تواجهه مصر من سيل تآمري خارجي، تمثله جماعة الإخوان الإرهابية، ومن وراءها الإعلام القطري".


وعن زيارة الأمير محمد بن سلمان المقررة إلى الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية، أضاف "مشهور" أنها "جميعًا تحمل رسالة مشفرة يفهمها المعنيين في الداخل السعودي كذلك، بأن المملكة تقف ضد الطائفية وتجرم كافة أشكال الإقصاء الديني".


أما عن توجه سموه إلى دارالأوبرا المصرية لحصور عرض "سلم نفسك" مساء اليوم الأثنين، قال المحلل السياسي السعودي: "زيارة الأوبرا أيضًا تحمل في طياتها نفس المعنى السابق ذكره، فهى تحمل خطابًا موجهًا وصريحًا للتيارات الدينية المتشددة بأنها لا مناص من تحديث الدولة وتغيير صورتها الذهنية بالخارج، بما يتلائم مع المتغير الحضاري العالمي، إذ أن زمن التشدد والتنطع الديني قد ولّى إلى غير رجعة، فهو لم يجلب على البلد سوى ويلات الإرهاب والأضرار الداخلية الأخرى، وكاد أن يودي بنا إلى مهالك لا يحمد عقباها، وبالأخص منذ حادث 11 سبتمبر في عام 2001".


وأعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان لها مساء الأحد، عن استقبال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، اليوم الأثنين، لولي العهد السعودي لأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بالمقر البابوي في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.


ومن المقرر أيضًا بحسب عدد من الوسائل الإعلامية المحلية، أن يحضر الأميرمحمد بن سلمان، اليوم الأثنين، العرض المسرحي "سلم نفسك"، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.


ووصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى مصر مساء الأحد، في إطار أولى جولاته الخارجية منذ تعيينه وليًا للعهد منذ يونيو الماضي. والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها. كما تم مناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الإهتمام المشترك، والتوافق حول ضرورة مواصلة العمل بين الجانبين بهدف التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة وتقسيم دول المنطقة، ما عكس تفاهمًا متبادلًا بين البلدين تجاه مختلف الملفات الإقليمية. فيما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن أمن الخليج جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، بحسب المتحدث بإسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي.


اقرأ أيضًا..


خاص.. رئيس تحرير "عاجل" السعودية: زيارة الأمير محمد بن سلمان لدار الأوبرا رسالة تقدير سعودية لدور مصر الثقافي


خاص.. سليمان العقيلي: زيارة محمد بن سلمان للأزهر والكاتدرائية تتوافق مع مواقفه الإصلاحية