التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:02 م , بتوقيت القاهرة

خلطة الأوسكار.. كيف تصنع فيلم جوائز؟

كل عام تتنافس عشرات الأفلام على 24 جائزة الأوسكار.. منافسة ليست سهلة ، ولكن على مدار 90 عاما من الأفلام المرشحة والفائزة بالأوسكار كانت هناك بعض العلامات التي إذا ما توافرت في فيلم ما كانت له فرصة أكبر في الحصول على التمثال الذهبي فكيف يمكن صناعة هذا الفيلم المحظوظ؟


قصة درامية


لدى لجنة الأوسكار عشق للأفلام ذات القصة الدرامية سواء كانت حقيقية أم خيالية مثال على ذلك فيلم Moonlight أو 12 Years a Slave أو Spotlight ، وعموما الأوسكار لا يذهب لأفلام السوبرهيروز ولكن The Dark Knight كان الاستثناء، وهذا العام لدينا نوع جديد وهو  Get Out فيلم الرعب الذي يضم حبكة درامية عن العنصرية.



اعرض الفيلم في أواخر العام


الأفلام التي يتم ترشيحها للأوسكار عادة ما يتم عرضها في الصيف وحتى ديسمبر .. والأفلام من نوفمبر لديسمبر فرصتها أفضل.



ميريل ستريب


الممثلة الأكثر حظا في ترشيحات الأوسكار لدرجة أن مجرد ظهورها في فيلم The Post جعل النقاد يصفونه بأنه خلطة لصيد أوسكار أو على الأقل الحصول على ترشيح وذلك لأن معها أيضا توم هانكس والمخرج ستيفن سبيلبرج.



الموسيقى بالبيانو


موسيقى البيانو الأكثر حظا بين أنواع الموسيقى التي يتم استخدامها في أي فيلم أوسكار بشرط أن تكون خافتة ودرامية وربما بها بعض الترقب، ويعد The Sound of Music من أفضل الأمثلة الموسيقية هنا بجانب فيلم The Pianist



إضاءة خافتة قليلا


شاهد كل الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم هذا العام كمثال وعلى رأسها The Shape of Water و Darkest Hour.



مكياج متقن لشخصية قبيحة


لا تحاول أن تتعب نفسك في أداء شخصية شديدة الجمال والوسامة فمعايير الجائزة تميل لصالح المكياج الذي يجعل الشخصيات الرئيسية قبيحة أو على الأقل تقليدية الملامح.. لاحظ ما فعلته نيكول كيدمان في شخصية فيرجينيا وولف كمثال.



لو كانت الشخصية الرئيسية امرأة فيفضل أن تكون أم بلا زوج أو تعاني الفقر


أفلام المرشحة لها فرصة كبيرة في الفوز لو كانت الشخصية الرئيسية فيها امرأة عاملة وأم بلا زوج كمثال للمرأة القوية، وهذا العام لدينا فيلم Three Billboards التي تؤدي فيه فرانسيس ماكدورماند شخصية أم مطلقة تعاني الفقر وفي نفس الوقت لديها أبنة قتيلة الأمر الذي جعلها من أقوى المرشحات للجائزة في 2018



شخصية تاريخية 


ربما تكون لاحظت أن أقوى المرشحين هذا العام لجائز أحسن ممثل هو جاري أولدمان في شخصية تشرشل الذي لم يتوقع أحد أن يقوم بها وليس حتى أن يقوم بها بشكل جيد.. وينافسه أيضا هذا العام دنزيل واشنطن في شخصية رومان جي إسرائيل المحامي الأسود المدافع عن حقوق الأمريكيين الأفارقة.



اقرأ أيضا


فيلم The Post.. خلطة أوسكار تقليدية بنكهة سبيلبرج السياسية


Three Billboards.. فيلم غاضب يقدم طُعما للأوسكار