التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

حصاد الأسبوع الثقافي والفني..حبس شيرين..واكتشافات تونا الجبل الأثرية

شهد الأسبوع الماضي، عددا من الأحداث الفنية والثقافية المهمة، تابعناها بالتقارير والتحليلات التي ساعدت قراء دوت مصر على إجلاء ما ورائها من تفاصيل، وأسباب وقوعها، جاء على رأس هذه الأحداث الحكم القضائي بحق المطربة شيرين عبد الوهاب، في قضية السخرية من النيل، وكذلك الأغنية المثيرة للجدل التي أطلقها المطرب رامي عصام على يوتيوب، والتي كانت محورا لجدل عن سقوطها الفني.


وننشر هنا أيضا أبرز التقارير التي تناولنا فيها فنانين أضافوا للمشهد الفني المصري، ومنهم غسان مطر، ونجمة إبراهيم وغيرهم.


قضية شيرين عبد الوهاب


شيرين


"بنك حظ شيرين": زلات لسانك توقعك في المشاكل.. اذهبي إلى السجن حالا


وكتب الزميل محمد بسيوني عن تاريخ النجمة في هذا التقرير


شيرين عبد الوهاب.. مبررات ساذجة لتحضير "سد الحنك"


 


أغنية رامي عصام..السقوط الفني


يتناول التقرير الذي كتبته شيريهان المنيري بعنوان " فيديو.. رامي عصام و«أغنية الشارع».. عندما يكشف العمل الفني هوية صاحبه"تحليلا للهبوط الفني الذي شاب أغنية رامي عصام، التي أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي خلال منتصف الأسبوع.


فنانون مصريون وعرب مهمون أثروا الحياة السينمائية المصرية، كتبنا عن سيرتهم خلال هذا الأسبوع، وهم "نجمة إبراهيم" المتربعة على عرش الشر في السينما المصرية، والفنان الفلسطيني غسان مطر.


 


نجمة إبراهيم


نجمة إبراهيم.. الشر صنعة و"محدش بياكلها بالساهل"


غسان مطر


واستعاد الزميل محمد بسيوني سيرة الفنان الفلسطيني غسان مطر، الذي اهتدى إلى طريقه لعالم التمثيل، وكان يرغب بكل جوارحه أن يكون ضابطا في جيش التحرير الفلسطيني، هنا تقرير الزميل عن سيرة غسان مطر "اللاجئ الفلسطيني غسان مطر.. "الصح صح يا عرفات"


اكتشافات تونا الجبل الأثرية


تذكرة دخول تونا الجبل


وشهد مطلع الأسبوع الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة في منطقة الغريفة شمال تونا الجبل بمحافظة المنيا، يستعيد كاتب السطور هنا في هذا التقرير المعنون بـ" دعاء الكروان في تونا الجبل..فرص عديدة تمنحها الاكتشافات الأثرية الجديدة" بعضا من الكشف الأثري المهم، وفرص المنطقة الواعدة، وكذلك انفردت دوت مصر بنشر أسماء البعثة الأثرية التي شاركت في الكشف، وهي الأسماء التي لم تنشر في أي موضع آخر.


كما تناولنا في الشأن الثقافي تقارير بشأن تصريحات الوزيرة إيناس عبد الدايم عن التنسيق بين قطاعات النشر بوزارة الثقافة، هنا يتحدث في هذا التقرير المعنون " استراتيجيات النشر الحائرة بوزارة الثقافة وفضيلة التنسيق الغائبة" مسؤولي النشر في هيئة الكتاب وقصور الثقافة عن استعادة دور اللجنة العليا للنشر للتنسيق فيما يتم نشره من كتب وزارة الثقافة.


فتحي غانم


وإلى الشأن الثقافي أيضا، استعان الزميل معتمد عبد الغني سيرة الكاتب الكبير الراحل فتحي غانم بمناسبة ذكرى رحيل صاحب "حكاية تو" هنا في هذا التقرير : فتحي غانم.. قليل من «الصحافة» كثير من «الأدب»


رأفت الهجان..واقعة اتهام الليثي لمحمود عبد العزيز بإهدار نصف مليون جنيه


محمود عبد العزيز ومدوح الليثي


نشر الزميل معتمد عبد الغني منتصف الأسبوع قصة مثيرة عن مسلسل رأفت الهجان، وهي قصة الخلاف بين الفنان الراحل محمود عبد العزيز والمنتج ممدوح الليثي ، اتهم فيه الأخير الأول بالتسبب في إهدار نصف مليون جنيه على قطاع الإنتاج


نقرأ تفاصيل القصة هنا "حكاية «نص مليون جنيه» تائهة في كواليس رأفت الهجان"


شجرة الدر وأولاد الذوات..أيهما الفيلم الناطق الذي انتجته السينما أولا


شجرة الدر


نشر الزميلان محمد سعد ومحمد سعد الدين، تقريرا عن الأفلام السينمائية الناطقة الأولى في تاريخ السينما المصرية، هنا تفاصيل أكثر عن أكثر فيلمين حار النقاد ومؤرخو الفن في التوثيق لأيهما كان قبل الآخر.


أولاد الذوات


"شجرة الدر" VS "أولاد الذوات".. أي الفيلمين نطق أولا؟


اقرأ أيضا


"النوفيلا" أو الرواية القصيرة..الفن المهجور لصالح الغش التجاري فى الأدب