التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

منها "التبول" و"البوس".. محرمات الشارع التي تقودك لـ "الزنزانة"

يقف مراقبا الشارع يمينا ويسارا، تشعرك نظراته المرتبكة أنه يحاول الهروب أو الاختباء من ملاحقة كاميرا ترصده، يتخذ من عامود كوبرى مقرا للوقوف، قبل أن يشرع في فتح سحّاب سرواله من أجل التبول.


 يصدم عينك المشهد فتردد في صمت: "يابنى خدلك ساتر"، دقيقة ينهى فيها فعلته، ثم يواجهك وكأن شيئا لم يحدث، تسمع صوته يغنى بارتياح الإبن الضال:" الشارع لنا، إحنا لوحدنا، الناس التانيين دول مش مننا"، تواجهه بغضب:" دول ناس أنانيين في مكانهم واقفين، دول مش مننا"..


مشهد  التبول ينضم إلى قائمة الأفعال الخادشة للحياء، التى يرتكبها عدد من المواطنين فى الشارع، دون أن يعرفوا أن مثل تلك الأفعال تقودهم للزنزانة، وترصد "دوت مصر" أشهر محرمات الشارع  التي يعاقب عليها القانون.


الأفعال الفاضحة



تعاقب المادة (278) من قانون العقوبات "كل من فعل علانية فعلا فاضحا مخلا بالحياء، وتتيح تلك المادة أن تتحول القبلة بين شاب وفتاة في الشارع بشكل ساخن إلى عقوبة لانتمائها إلى الفعل الفاضح، أو لخدشها الحياء العام، وينص القانون في حالة خدش الحياء العام بكل أشكاله إلى الحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تتجاوز 300 جنيه .


التبول في الشارع


التبول


انضم مؤخرا التبول إلى قائمة الأفعال الفاضحة في الشارع، وينتشر مشهد التبول في العديد من الشوارع والميادين التي تؤدى إلى تآكل جدران الكباري، وارتفاع الرائحة الكريهة في الشوارع، ونصت العقوبة على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة تتراوح من 3 إلى 5 آلاف بعد تكرار الشكاوى في منطقة مصر الجديدة من كثيرة التبول في الشوارع، وعليه تم تركيب كاميرات مراقبة لمعاقبة من يقوم بهذا الفعل في الشارع.


إشغال الطرق


إشغال الطرق


يعاقب القانون كذلك على إشغال الطريق العام سواء بأعمال الحفر والبناء أو الهدم والرصف ومد الأنابيب والأسلاك فوق وتحت الآرض، أو وضع حجز تفتيش للمجارى، أو وضع حاملات للبضائع ومظلات وسقائف وحواجز أو تعديل منسوب الرصيف للمشاة، كما يحرم القانون كذلك غرس الأشجار أو المزروعات في الطريق العام إلا بإذن السلطة المختصة أو إقامة الحفلات أوالزينة والأفراح، ويعاقب كل من يخالف تلك الإجراءات بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه، ويحكم على المخالف بأداء ضعف رسم النظر وخمسة أمثال رسم الإشغال المستحقة والمصروفات إلى تاريخ إزالة الإشغال.


التحرش الجنسي


التحرش الجنسي


يعد التحرش الجنسي من المحرمات التي يرفضها قانون الشارع، حيث تنص المادة 306 أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية".


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تُضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.


التسول


التسول


ينضم التسول إلى قائمة قوانين الشارع التي يعاقب عليها القانون، والذي حدده قانون العقوبات بمعاقبة مرتكبه بالحبس مدة تتراوح بين شهرين لثلاثة أشهر، وفى حالة العودة للتسول يفرض القانون عقوبة لا تتجاوز العام لمرتكبها.


السكر في الشارع


 الخمور


يعاقب القانون المصري كذلك المواطن الذي يقدم على السكر في الشارع وفقا للقانون رقم 63 لعام 1976، لحظر شرب الخمر، كما جرم كل من يضبط في مكان عام أو في محل عام في حالة سكر واضحة، لتصل العقوبة في تلك الحالة إلى الحبس مدة لا تزيد عن ستة أشهر.


اقرا ايضا


الملاذات الآمنة كلمة السر وراء استغلال الإخوان لمزارع البحيرة