التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:04 م , بتوقيت القاهرة

رسائل روسيا لأمريكا والناتو من خلال إرسال مقاتلات "سو -57" إلى سوريا

سلطت تقارير إعلامية روسية الضوء على أنباء وصول المقاتلات الروسية من الجيل الخامس "سو-57" إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا، ويحمل إرسال أحدث طائرة حربية إلى روسيا، عدة رسائل هامة سواء للولايات المتحدة الأمريكية، أو الناتو، وحتى العالم أجمع.


سو 57


واعتبر الخبير العسكري البريطاني جاستين برونك، أن الهدف الرئيسي من الخطوة الروسية هو اختبار المقاتلات الجديدة في ميدان الحرب الحقيقة ومعرفة مدى نجاح نظام الردار في المقاتلة الجديدة.


واعتبر برونك، فى تصريحتات نقلتها مجلة "بزنيس انسايدر"، أن القوات الجوية الروسية تسعى إلى اختبار المقاتلة الجديدة في الجو لمعرفة إذا بإمكان الطائرات والردارات الأمريكية كشف المقاتلات الروسية الجديدة. مضيفا، لا شك أن هذه الخطوة هي للإعلان عن المنتج وتسويقه من قبل القوات المسلحة الروسية، فنجاح المقاتلة سيزيد سعرها والطلب عليها عالميا.


فيما يري الجنرال الأمريكي فيرا جيمسون، أن المجال الجوي العراقي والسوري، هما المكان الأمثل لاختبار المقاتلات الروسية الجديدة، وباستطاع القوات الجوية الروسية، بالإضافة الى ذلك تعلم الكثير من خلال مراقبة القوات الجوية الأمريكية وتحركتها في الجو في المنطقة.


ومن جانبه، أعلن رئيس لجنة الدعم القانوني لتطوير مؤسسات الصناعات الدفاعية الروسية في الدوما الروسي، فلاديمير غوتنيف، أن ظهور مقاتلات "سو - 57"، في سوريا قد يصبح رادعا لطائرات الدول المجاورة التي تحلق بشكل دوري فوق أراضي البلاد. دون استبعاد إمكانية إرسال أحدث المقاتلات إلى سوريا.


<iframe width="560" height="315" src="https://www.youtube.com/embed/FMXCNxbB-Fs" frameborder="0" allow="autoplay; encrypted-media" allowfullscreen></iframe>


وقال النائب، لوكالة "سبوتنيك"، إنه لا يستبعد ويرحب بشدة"، بالمعلومات عن ظهور أحدث المقاتلات في سوريا. مضيفا أن: "ظهور طائرات جديدة في سوريا هي خطوة صحيحة على الإطلاق"… "من المهم اختبارها في ظروف قتالية وفي ظروف المواجهة، مؤكدا أن  ظهور أحدث المقاتلات الروسية في سوريا ستصبح رادعا لطائرات الدول المجاورة التي تطير دوريا فوق أراضي سوريا.


واشنطن تعلق على إرسال سو 57 لسوريا


أعلن المتحدث باسم البنتادون، إيريك باخون، أن الولايات المتحدة لا تعتبر المقاتلات الروسية من الجيل الخامس من طراز "سو-57" تهديدا لعملياتها العسكرية في سوريا، لا نعتقد أن هذه المقاتلات (سو-57) ستشكل تهديدا لعملياتنا في سوريا، وسنواصل القيام بها بالشكل الصحيح، مشيرا إلى أن نشر الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس في سوريا سيتناقض مع تصريحات روسيا حول تخفيض وحداتها.


مميزات سو - 57


 


وقد كشف الخبير العسكري الروسي، فيكتور موراخوفسكي، اليوم الجمعة لموقع "برافدا" الروسي مزايا المقاتلة الروسية الجديدة من الجيل الخامس "سو-57"، قلائلا، هذه المقاتلة الجديدة التي تعد من الجيل الخامس تتمتع بمميزات استثنائية ومن بينها أنها غير مرئية لرادارات الطائرات الجوية، كما أنها مجهزة بأحدث الأسلحة التي يتم تركيبها في داخل جسم الطائرة". هذه الميزة الأخيرة تساعد على تقليل من استهلاك الوقود وتزيد من سرعة الطائرة نتيجة إخفاء الأسلحة التي تصطدم بالهواء الذي يؤثر على سرعة الطائرة ومسارها.


 وأضاف موراخوفسكي "كما تتمتع المقاتلة بأحدث الأجهزة الإلكترونية وتتكامل بين نظام التحكم الآلي واليدوي، بالإضافة إلى نظام الردار الحديث الذي لا مثيل له في العالم حاليا،مشيرا إلى أن المقاتلة الروسية الجديدة ستستخدم للارتفاعات المتوسطة وبالتالي مع السرعة المتميزة سيكون هناك صعوبة كبيرة أمام الدفاعات والمضادات الأرضية لإصابتها.


يذكر أن "سو-57" (باك أف إي) هي مقاتلة روسية من الجيل الخامس، شرعت شركة "سوخوي" في تطويرها منذ العام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية. وهي مزودة بمجمع إلكترونيات الطيران من النوع الحديث تماما، حيث أجرت الطلعة الأولى في عام 2010.


اقرأ أيضًأ


ماذا يحدث فى الغوطة الشرقية؟ وكيف ردت روسيا على اتهامات الإبادة؟