التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:34 م , بتوقيت القاهرة

"هدف أحرزه المصريون" و"عيد الغاز" أبرز ما تناولته صحف الخميس 22 فبراير

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددًا من الموضوعات المتنوعة والملفات الشائكة، جاء على رأسها:


السيسي: مصر أحرزت هدفًا وتحولت إلى مركز اقليمي للطاقة، ولا يوجد ما نخفيه عن المصريين


الإدارية العليا ترفض الطعن على ترشح موسى مصطفى للرئاسة


الرئيس القبرصي يتحدى تركيا: مستمرون في التنقيب عن غاز المتوسط


قوى الشر تحارب مصر بسلاح الشائعات


باحث في شئون الغاز: اتفاقية الغاز مع إسرائيل عيد لنا ونكسة على تركيا


الأهرام


- السيسي: ليس لدينا ما نخفيه في ملف الغاز


أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تحولت إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة، مشيرًا إلى أن اكتشافات الغاز الجديدة بمنطقة شرق البحر المتوسط سواء في مصر أو اليونان أو قبرص أو إسرائيل كانت لها ثلاث طرق  لتجهيزها قبل استخدامها.


أما بشأن صفقة استيراد الغاز من إسرائيل، أضاف السيسي، خلال افتتاحه عدد من مراكز خدمات المستثمرين صباح أمس الأربعاء، أن الحكومة ليست طرفًا في هذه الصفقة، ولا يوجد ما نخفيه عن الشعب، لافتًا إلى أن إجمالي استهلاك مصر من المواد البترولية والغاز الطبيعي يتراوح ما بين 12 و 13 مليار دولار سنويًا.


وأشار الرئيس، إلى أن قيمة صفقة الغاز التي ستستوردها شركات القطاع الخاص من إسرائيل بهدف تسييلها وإعادة تصديرها لا تتعدى 1.5 مليار دولار سنويًا، مؤكدًا أن مصر ستسفيد من هذه الصفقة حيث أنه سيتم تحصيل رسوم مقابل استخدام المنشآت الحكومية مثل انابيب النقل وغيرها.


السيسي


- القائمة النهائية لمرشحى الرئاسة بعد غد .. والإدارية العليا تؤيد ترشح موسى


قال المستشار محمود الشريف،نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه سيتم اعلان القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية ورمزيها الانتخابيين بعد غد السبت، مشيرًا إلى أن الهيئة ملتزمة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بشأن الطعون على الانتخابات الرئاسية.


وأضاف الشريف، أن الدعاية الانتخابية للمرشحين ستبدأ وفقًا للجدول الزمني للانتخابات فور اعلان القائمة النهائية وتستمر لمدة 28 يومًا، مؤكدًا أنها تتوقف تمامًا قبل موعد الاقتراع بيومين تسمى بفترة الصمت الانتخابيي.


المستشار محمود الشريف


- وزير الكهرباء: خطط جديدة للربط الكهربائي مع قبرص والسودان


أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أ،ه يجرى حاليًا إعداد دراسات جدوى الربط الكهربائي بين مصر وقبرص بطاقة تتراوح بين 2000 و 3000 ميجاوات، فضلًا عن دراسات مماثلة مع السودان بطاقة تتراوح بين 200 و300 ميجا وات.


وأضاف وزير الكهرباء، خلال كلمته بمؤتمر مستقبل الطاقة واستيراتيجيات الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مصر ستصبح مع حلول عام 2050 من أهم مراكز تصدير الطاقة على مستوى العالم.


محمد شاكر وزير الكهرباء


الأخبار


- الإدارية العليا ترفض الطعن على ترشح موسى مصطفى للرئاسة


قضت المحكمة الإدارية العليا دائرة فحص الطعون برفض الطعن المقام من المحامي طارق العوضي على قبول أوراق ترشيح موسى مصطفى لانتخابات رئاسة الجمهورية.


وصدر الحكم برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، يث قررت المحكمة تأييد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بقبول أوراق المرشح الرئاسي ضمن سباق الانتخابات.


موسى مصطفى


- الرئيس القبرصي يتحدى تركيا: مستمرون في التنقيب عن غاز المتوسط


قال الرئيس القبرصي، نيكوس اناستاسيادس، أن عمليات التنقيب عن الغاز قبالة سواحل قبرص ستستمر كما هو مخطط لها، وذلم على الرغم من الاعتراض الترك.


وأضاف الرئيس القبرصي، أن اى ثروة نحتملة قد تجلبها حقول غاز يعثر عليها سيتم اقتسامها بالتساوي بين مواطنى البلاد بعد أن تتوحد الجزيرة المقسمةبين الاتراك واليونانيين.


الرئيس القبرصي


المصري اليوم


- سيناء 2018 قصف مدفعي وجوي وجوي لـ187 هدفًا إرهابيًا .. وتدمير 350 مخزن أسلحة


أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة، أنه تم القضاء على 4 تكفيريين شديدى الخطورة والقبض على 112 مشتبًا بهم، ويأتي ذلك في إطار العملية الشاملة "سيناء 2018"، للقضاء على الإرهاب في سيناء.


وأكد العقيد تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، إنت القوات الجوية استهدفت ودمرت 8 أهداف تستخدمها العناصر الإرهابية كأماكن للإيواء والاختباء من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة.


العملية الشاملة سيناء 2018


- سفير الكويت بالقاهرة: علاقتنا بمصر قوقة واستثماراتنا لا تقل عن 6 مليارات دولار


أكد محمد صالح الذويخ، سفير الكويت بالقاهرة، على قوة العلاقات المصرية الكويتية فى الوقت الحالي، حيث أنها تنطلق وفق رؤية مشتركة من الطرفين بتفاهمات كبيرة، وتنسيق على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن هناك دعمًا كويتيًا غير محدود لمشروعات منطقة قناة السويس.


وكشف الذويخ، عن أن اللجنى المصرية الكويتية برئاسة وزيري الخارجية ستجتمع فى الكويت خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أن الاستثمارات الكويتية في مصر لا تقل عن 6 مليارات دولار، وتتركز في مجالات السياحة والفندقة والقطاع الصناعي وتطوير القطاع الزراعي في سيناء وبعض المشروعات الخدمية.


سفير الكويت بالقاهرة


الوطن


- وزير المياه الاثيوبي: اجتماع ثلاثي سد النهضة قريبًا .. ومسئول تركيا تدعمنا


أكد وزير المياه الاثيوبي، أن اثيوبيا لم يكن لديها نية لعرقلة انعقاد اجتماع ثلاثي سد النهضة مع مصر والسودان، موضحًا أن طلب التأجيل كان سببه استقالة رئيس الوزراء الاثيوبي.


وأضاف الوزير، أن مبادرة دول حوض النيل اتاحت فرصة لانشاء مفوضية حوض نهر النيل التى تمكنها من تقاسم المنافع بشكل منصف، لافتًا أن وزراء خارجية مصر واثيوبيا والسودان بصدد تحديد موعد أخر لعقد الاجتماع في اقرب وقت ممكن.


سد النهضة


- باحث في شئون الغاز: اتفاقية الغاز مع إسرائيل عيد لينا ونكسة على تركيا


أكد محمد نجم، الباحث الاقتصادي المتخصص في شئون الغاز، أن صفقة الغاز التي تم توقيعها بين مصر وإسرائيل تسمى إسالة الغاز الاسرائيلي وليست استيراد الغاز، مشيرًا إلى أن إسرائيل تستأجر مصانع مصرية مقابل رسوم لتسييل الغاز ليتم نقله عبر الخطوط المصرية لتصديره لعملائها في دول شرق أسيا وأوروبا.


وأضاف نجم، أن اسرائيل منذ عام 2017 في انتظار اصدار اللائحة التنفيذية لقانون الغاز الجديد الذي يسمح للشركات الخاصة في استيراد الغاز من الخارج لاتمام الصفقة والتخلص من غاز حقول لغيثان وتمار بالبحر المتوسط لبيعه لدول اوروبا وشرق اسيا.


وأشار الباحث، ان التحالف القبرصي اليوناني هو الاقوى بالمنطقة، كما أن التحالف الأوروبي يريد تأمين احتياجاته من الغاز بعيدًا عن الهيمنة الروسية على الغاز الطبيعي في العالم، مؤكدًا أن صفقة الغاز مع إسرائيل صادمة لتركيا بعد سرقتها للغاز القبرصي لى مدار 10 سنوات.


الوفد


- البدوي يعلن عن حملة "مصر أولا".. انزل شار.. ويؤكد السيسي له رصيد في قلوب المصريين


دعا الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، المصريين بالمشاركة بقوة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، متابعًا:" نريد أن ينزل 30 مليون ناخب امام الصناديق ويقولون للعالم لا نقبل بالتدخل فى الشئون الداخلية.


وأضاف البدوي، خلال كلمته بمؤتمر " مصر أولًا" بالدقهلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعترف بالشعب المصري وحقوقه، لافتًا أن الرئيس له رصيد في قلوب المصريين.


وشدد البدوي على ضرورة مقاومة المخطط الأمريكاني القطري الذي يستهدف المنطقة، مشيرًا إلى أن هذه المخططات تعمل على خدمة الكيان الصهيوني.


السيد البدوي


- قوى الشر تحارب مصر بسلاح الشائعات .. اطلاق 53 الف شائعة فى 60 يوم لهدف الانجازات


استخدمته الخلايا النائمة للجماعات الإرهابية بتوجهات من دول معادية لمصر، كسلاح لتدمير وإثارة الرأى العام ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ألا وهو سلاح الشائعات، التي كان أخرها ما أشاعه المستشار هشام جنينة حول احتفاظ الفريق سامي عنان بوثائق وأدلة تدين الدولة وقيادتها وتعمل على زعزعة الأمن والاستقرار.


كما أطلقت العناصر الإرهابية شائعة عن لقاء سري جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وموافقة مصر عن اقامة دولة فلسطينية بسيناء.