التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:42 م , بتوقيت القاهرة

نقص الكاش يصل "نقطة العرسان".. زيمبابوي تستخدم "ادفعلي شكرا"

أزمة اقتصادية طاحنة قادت لانقلاب عسكري في زيمبابوي، وأطاحت برئيس البلاد روبرت موجابي.. ولكن حتى الآن لا يبدو أن الأوضاع في البلاد تحسنت لدرجة أن الأوراق النقدية اختفت من السوق وبدأ التعامل بريصيد الموبايل على طريقة "ادفعلي شكرا".


وبحسب موقع "كوارتز"، فإن حكومة رئيس زيمبابوي الجديد إيميرسون منانجاجوا بدأت في التركيز على التعاملات المالية الإلكترونية كبديل للكاش الذي تعاني البلاد نقصا شديدا فيه، ومن المتوقع استمراره لسنوات مقبلة.


والفكرة تقوم على أن المواطنين المشتركين في نفس الشبكة عليهم التعامل ماليا مع بعضهم عبر خدمات الدفع الإلكتروني وتحويل الرصيد.. وبهذا تقل الحاجة للأموال الكاش.. وتسبب هذا في رواج العديد من تطبيقات الموبايل للدفع الإلكتروني أو الإقراض برصيد الموبايل.



وبحسب BBC، فإن البلاد وحتى قبل وقوع الانقلاب العسكري كانت تعاني أزمة كاش حادة لدرجة أن هدايا الأفراح "النقطة" كان يتم إرسالها للعروسين عبر كروت الفيزا والكريدت، بل إن العديد من حفلات الزفاف وضعت الماكينة في الحفل حتى يتمكن "المعازيم" من دفع النقطة أليا. 


ويذكر أن العديد يحملون روبرت موجابي مسؤولية انهيار اقتصاد البلاد بعدما قام بمصادرة الأراضي الزراعية "مصدر ثروة البلاد" من المواطنين البيض أصحاب الأصل الأوروبي ومنحها لمواطنين أفارقة عشوائيا بدون أن يكون لدى الكثير منهم خبرة في الزراعة مما دمر الثروة الزراعية للبلاد ورفع معدلات التضخم لأحجام قياسية.


اقرأ أيضا..


رئيس زيمبابوي الجديد يطمئن موجابي: "أنت وأسرتك في أمان"