التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:00 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تعرف على أبرز عناوين الصحف المصرية اليوم الأربعاء

مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون الغاز الطبيعي، وبدء خدمة الإقرارات الضريبية إلكترونيًا الأسبوع الحالي، فيما تصدرت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن المحاكم الدستورية عناوين الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء.


الأهرام


- السيسي: المحاكم الدستورية تتصدى لمحاولات هدم الدول


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الثاني الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للشراكة من أجل التنمية، بحضور المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن، رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار الدكتور عادل عمر شريف، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.


وأعرب السيسي، عن استعداد القاهرة للمساعدة في إنشاء نظام للتواصل الرقمي بين المحاكم الدستورية والعليا الأفريقية وتوفير المزيد من برامج التدريب في مصر للأشقاء من إفريقيا في مجال القضاء، موضحًا مسئوليتها الكبيرة في حماية المجتمعات من خلال إعلام أحكام الدستور والتصدي للعديد من التحديات التي تواجهها وعلى رأسها محاولات هدم الدولة.


السيسي


- الملا: مصر لم تتسلم طلبًا رسميًا لاستيراد الغاز الطبيعي من إسسرائيل


قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الوزارة لم تتسلم حتى الآن أية طلبات رسمية لاستيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل، مشيرًا إلى أنه تم مناقشة هذا الأمر بصورة مبدئية بين شركات تجارية من القطاع الخاص المصري ومثيلاتها الإسرائيلية وفي حالة الموافقة عليها ستستفيد مصر عن طريق الإسالة بمعاملها في دمياط نظير سداد رسوم أو عن طريق شراء الغاز للاستفادة به محليًا إن تطلب الأمر.


وأكد "الملا"، أن مصر لديها 3 شروط فى حالة الموافقة على ذلك الأمر، تتمثل في موافقة الحكومة وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري و إيجاد حلول لقضايا التحكيم الدولية العالقة مع الطرف الأخر، مشيرًا إلى أنه من الطبيعي تحول مصر إلى مركز إقليمي لبيع وتداول المنتجات البترولية.


المهندس طارق الملا وزير البترول


- وثائق ليبية تكشف علاقة المخابرات البريطانية بالقذافي


كشفت وثائق سرية ليبية الستار عن مدى التعاون بين المخابرات البريطانية والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والدور الذي لعبه توني بلير، رئيس وزراء بريطانيا السابق في تلك العلاقة، وذلك حسبما أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية.


وذكرت الصحيفة، أن هذه الوثائق أظهرت أن ريتشارد ديرلوف، رئيس المخابرات البريطانية الخارجية، "ام اى 6"، سافر إلى طرابلس عام 2004 لمناقشة كيفية شن حملة مشتركة ضد التكفيريين الليبيين فى المنفى وإعادتهم إلى السجون فى طرابلس، كما كشفت الوثائق عما جاء فى مكاتبات القذافي إلى بلير فى عام 2003، حيث أدرج الزعيم الليبي خمسة مطالب من لندن فى مقابل تخلي ليبيا عن برنامجها للأسلحة النووية.


القذافي وتوني بلير


الوطن


- "الخدمة المدنية" و"المعاشات" يثيران أزمة بين "النواب" والحكومة


قال النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة التى وافقت على قانون الخدمة المدنية، إن اللائحة التنفيذية جاءت مخالفة فى بعض موادها للقانون، خصوصاً فيما يتعلق بالمادة الخاصة برصيد الإجازات للعاملين الذين يخرجون من الخدمة، وحتى الآن لم يصرفوا مقابل رصيد الإجازات رغم صدور القانون، وكذلك المادة الخاصة بالتسويات، فحتى الآن توجد شكاوى عديدة ممن لهم حق التسوية وفقاً للقانون لم يتم التسوية لهم، حسب قوله، وأضاف لـ«الوطن» أن اللجنة ستستدعى الحكومة لنظر هذه النقاط السلبية أثناء تطبيق اللائحة التنفيذية للقانون: «يجب أن يتم تفعيل القانون فى كافة مواده ويحصل العامل على كافة حقوقه».


وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة، أن اللجنة انتظرت على مدار الشهور الماضية تقديم الحكومة لمشروع القانون الخاص بها، ولم يحدث ذلك على الرغم من إطلاقها وعوداً بذلك أكثر من مرة، لذلك ستبدأ اللجنة فى مناقشة القانون المقدم منه يوم 4 مارس المقبل دون انتظار تشريع الحكومة.


الخدمة المدنية والمعاشات


- شوقي يتعهد لنواب سيناء باضافة 5% للمجموع لقبول طلاب المحافظة في الجامعات


قدم نواب شمال سيناء مذكرة إلى مكتب وزير الدفاع والإنتاج الحربى، الفريق أول صدقى صبحى، تتضمن عدداً من مطالب أبناء المحافظة، بينها فتح طريق للمسافرين مع اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية بالتفتيش الدقيق خلال الدخول والخروج، والسماح بدخول السلع والبضائع والأدوية والغاز والخضراوات، وعودة الدراسة بالجامعات والمدارس فى أقرب وقت، حرصاً على مستقبل الطلاب، وفتح محطات الوقود لتسهيل حركة السير مع تركيب كاميرات مراقبة بها.


كما عقد النواب اجتماعاً مع وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، أمس الأول، للحصول على توضيحات بشأن تصريحاته حول نقل طلاب الشهادات العامة لأداء امتحانات نهاية العام فى المحافظات المجاورة.


وقال النائب حسام رفاعى، إن الوزير نفى صدور قرار أو وجود توجه لنقل الامتحانات إلى خارج المحافظة، موضحاً أن تصريحاته جاءت للرد على سؤال عما ستتخذه الوزارة من إجراءات إذا استمر تعليق الدراسة فى المحافظة حتى موعد الامتحانات.


طارق شوقي وزير التربية والتعليم


اليوم السابع 


- مجلة "business Today"  تكرم الشخصيات والشركات الاكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري 


كرمت "business Today" عددًا من الشخصيات والمؤسسات الأكثرلا تأثيرًا في الاقتصاد المصري لعام 2017، وذلك خلال احتفالية bt100، والتي نظمتها المجلة للإعلان عن أكثر من 50 شركة و50 شخصية مؤثرة فى الاقتصاد.


وشارك بالاحتفالية عدد كبير من الشخصيات الهامة والتى تمثل قادة القطاعات الاقتصادية في مصر، ومنهم المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور عمرو الجارحي، وزير المالة، والدكتور مصطفي مدبولى، وزير الاسكان، والدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولى، والمهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والاصلاح الاداري، وخالد بدوي، وزير قطاع الاعمال، وخالد العناني، وزير الاثار، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة.


الجدير بالذكر أنه تم اختيار الشركات التي تم تكرمها خلال الاحتفالية وفقًا للدراسات والأبحاث السوقية المعتمدة على معايير تقييم أنشطة جميع الشركات العاملة بالسوق، بمساهمة مجموعة من الخبراء والباحثين المتخصيين فى الشئون الاقتصادية.


تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات الأكثر تاثيرًا فة الاقتصاد المصري


- ابو الفتوح في قوائم الارهابيين بقرار جنايات القاهرة


أصدرت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار مصطفي محمود عبدالغفار، قراراً بإدراج عبدالمنعم أبوالفتوح، رئيس حزب مصر القوية و15 آخرين في قوائم الإرهابيين، وذلك بناء علي المذكرة المقدمة بهذا الشأن من النائب العام.


وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة قد أعدت مذكرة بهذا الشأن وتم عرضها علي النائب العام تطالب فيها بإدراج عبدالمنعم أبوالفتوح وآخرين في قوائم الإرهابيين.


وكشفت عنه التحقيقات وتحريات قطاع الأمن الوطني التي تسلمتها النيابة أن أبوالفتوح ومن معه قد تولوا وانضموا إلي جماعة أسست علي خلاف القانون تستهدف الإضرار بمصالح الدولة المصرية ومقدراتها.


عبد المنعم أبو الفتوح


- فتاة الايميل تطيح بخالد على من العيش والحرية


 قدم المحامي خالد علي، استقالته من رئاسة حزب "العيش والحرية" تحت التأسيس، وكذلك استقالته من المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عقب إعلان الحزب نتيجة التحقيق فى الواقعة المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة الإيميل"، حيث أنه موظفة سابقة بالمركز اتهمته بالتحرش الجنسي بها، واتهمت محامياً حقوقياً آخر باغتصابها.


خالد على


- القصة الكاملة لقضية استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل


وتعتبر صفقة استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل تفسد مخططات تركيا فى السيطرة على غاز شرق المتوسط وتعجل بتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة.


صفقة استيراد الغاز من اسرائيل


الأخبار


- مطارات مصر تحلق فى سماء التطوير


على الرغم من التحديات التي تواجه قطاع الطيران المدني منذ اندلاع ثورة 25 يناير وتعاقب العديد من وزراء الطيران وانخفاض حركة الركاب، إلا أنه شهد العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية.


لذلك قامت الوزارة ممثلة فى الشركة القابضة للمطارات بدراسة وإعادة تطوير المطارات المصرية ، وإحياء مشروعات التطوير والتوسعة ، والتركيز بشكل مباشر على ملف تطوير المنظومة الأمنية داخل المطارات لإعادة السمعة الطيبة الشهيرة عنها، وإعادة حركة السياحة التى تكاد تكون توقفت داخل المطارات منذ حادثة سقوط الطائرة الروسية فى صحراء العريش نهاية أكتوبر 2015.


مطارات مصر


- أهالى غزة استقبلوا سفير قطر بالأحذية وطردوه


- الرئيس لمبعوث سلفا كير: حريصون على تحقيق الأمن بجنوب السودان


المصري اليوم


- الضرائب تدخل عصر الانترنت: الاقرارات والاستعلام الكترونيًا


كشف تقرير اعدته مصلحة الضرائب عن الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بربط الموقع الإلكترونى للمصلحة بقاعدة بيانات الممولين لتسجيل تقديم الاقرارات لحظيا بملفات الممولين، ما يسمح بالبدء فى استخدام هذه الخدمة الجديدة للأشخاص الاعتبارية اليوم وغدا، وسيكون متاح رسميا بداية الأسبوع المقبل، وخلال موسم تقديم الاقرارات الحالى الذى ينتهى 31 مارس المقبل للأفراد و30 ابريل التالى للشركات.


مصلحة الضرائب


- بعد 19 عامًا من الغياب.. أوبرا عايدة تعيد أمجاد الأجندة السياحية


تستعيد أوبرا عايدة أمجاد الأجندة السياحية، بعد 19 عامًا من الغياب، حيث تجرى استعدادت قصوى للعرض العالمي لأوبرا عايدة فى سفح الهرم فى التاسع من شهر مارس القادم، كما أن العرض يجذب الانتباه العالمي لمصر بتكلفة 13 مليون جنيه.


 أوبرا عايدة


- مسلمون وأقباط يشاركون في بناء كنيسة "كوم اللوفي"


أعلن عدد من المسلمين والأقباط بقرية كوم اللوفى، التابعة لمركز سمالوط بالمنيا، عن مشاركتهم فى بناء كنيسة "السيدة العذراء والشهيد أبانوب"، التى شهدت مصادمات بين الجانبين فى يونيو الماضى، بسبب محاولة عدد من الأقباط تحويل منزل إلى كنيسة، دون انتظار إنهاء إجراءات الترخيص.


وأكد الأهالي على وحدة الصف والتعاون والحب بين أبناء الوطن الواحد، فى ظل التحديات التى تشهدها البلاد.


- عرفات خلال جولته بالمترو والسكة الحديد: 55 مليار جنيه للتطوير


- مستشفي الغردقة: لم نفصل الأجهزة عن السائح الإنجليزي المتوفي


- بورصة للتمور فى الواحات وتعليمات بتسلم القمح من الشون