التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

بالفحم النظيف.. مصر تدخل عالم الطاقة الخضراء

انجازات جديدة يشهدها  قطاع الكهرباء والطاقة المصري  وذلك بالاتجاه صوب الطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة القليلة المقبلة.


"دوت بيزنس" تنشر أبرز المشروعات التى تنقل مصر إلى عصر الطاقة النظيفة:


 


محطة كهرباء باستخدام الفحم النظيف


يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر وجارى تقييم العروض المقدمة من ثلاثة تحالفات منها شركات يابانية وصينية وأمريكية مع بعض الشركات المصرية المشاركة في هذا المشروع.


وتستهدف وزارة الكهرباء  إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 42% حتى عام 2035.


أكبر تجمع للطاقة الشمسية فى غرب أسوان


استكمال إنشاء أكبر تجمع للطاقة الشمسية فى غرب أسوان بمنطقة بنبان والتي بمجرد استكمالها ستكون من أضخم المحطات الشمسية في العالم، حيث ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة فى المنطقة، وأكد على الاهتمام الذى يوليه القطاع لإدارة هذا المشروع على أعلى مستوى وذلك حتى يتم تفريغ القدرات على الشبكة وتطوير الشبكة المتصلة بها للتوافق مع طبيعة الطاقات المتجددة للمحافظة على إستقرار الشبكة.


مشروعات الربط الكهربائي


يعتبر موقع  مصر المتميز جعلها مركز محورى للربط الكهربائى عن طريق مشروعات الربط الكهربى بين دول المشرق والمغرب العربى بالإضافة إلى دول الخليج العربي من خلال مشروع الربط الكهربائي بين مصر والمملكة العربية السعودية بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات.


كما وقع الوزير محمد شاكر مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركةAfrica International  Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان الذى يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الأفريقى  بين مصر وقبرص واليونان.


اقرأ أيضا..


حينما تتحدث المليارات.. الكهرباء تتحدى أزمات السنوات العجاف