التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:04 م , بتوقيت القاهرة

البداية من أسوان.. تعرف على تفاصيل منهج الطاقة المتجددة لطلاب المدارس

اتجهت عدد من الدول المتقدمة إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بديلا للوقود الحيوي والأحفوري المهدد بالنضوب والانقراض خلال الفترة المقبلة، بالاضافة إلى تدني أسعار البترول مما ساهم في انهيار عدد من الاقتصاديات الكبرى التى تعتمد بشكل رئيسي على الوقود.



وضعت مصر في خططتها نحو التنمية إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة ، في ظل استراتيجية قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتشجيع والتوسع في الطاقات المتجددة تصل إلى نسبة 20% حتى عام 2022.


ومن هذا المنطلق تضع الحكومة المصرية بالتنسيق مع الوزارات المختلفة برنامج لتطوير منهج دراسي تخصصي جديد لأكثر من 300 من طلاب المدارس الفنية في أسوان والغردقة في مجال الطاقة المتجددة من أجل إعدادهم للعمل في قطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر، وذلك بالتعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم.


تمتد دراسة المنهج الجديد على مدار ثلاث سنوات يحصل الطلب بعد اجتيازها على درجة الدبلوم وهو البرنامج الأول من نوعه في مصر، ويدعم خطة الحكومة المصرية في تلبية 20% من احتياجاتها الكهربائية من خلال الطاقة المتجددة بحلول عام 2022. سيوفر البرنامج العمالة الماهرة المطلوبة لتشغيل محطات الطاقة مثل حديقة الطاقة الشمسية بنبان في أسوان، والتي ستساعد محطاتها الشمسية  الأربعون في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.


جانب من الفصل الدراسي


وقالت السفارة الأمريكية  إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  قامت من خلال الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتطويرالمنهج الدراسي للطاقة المتجددة الذي يتم تدريسه بصورة تجريبية في ثلاث مدارس في أسوان والغردقة على أن ييتم التوسع فيه ليصل إلى 57 مدرسة في تسع محافظات.


يجمع المقرر الدراسي بين الدراسة النظرية في الفصول مع الممارسة والخبرة العملية بهدف تخريج فنيين لديهم القدرة على المساهمة مباشرةً في قطاع الطاقة المتجددة.


وقد صرّحت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري ف. كارلين أثناء إطلاق البرنامج في مدرسة بنبان الفنية في أسوان قائلة:"لا يوجد وقت أكثر ملائمة لبدء هذا المنهج من وقتنا هذا."


وأضافت "إن مؤسسات الأعمال مثل شركات الهندسة وشركات الطاقة المتجددة في حاجة إلى تعيين أناس لديهم المهارات والخبرات، ومن خلال هذا البرنامج الجديد للتعليم الفني يتم تدريب الطلاب ليصبحوا فنيين مهرة ومؤهلين لهذه الأعمال."


وقد شملت قائمة المتحدثين في مراسم حفل الإطلاق بمدرسة بنبان الفنية في مركز دراو، السيد المحافظ اللواء مجدي فؤاد حجازي ووكيل وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور أحمد الجيوشي.


وكشف مصدر بوزارة الكهرباء  انه تم إنشاء أكبر تجمع للطاقة الشمسية فى غرب أسوان بمنطقة بنبان والتي بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة فى المنطقة، وأكد على الاهتمام الذى يوليه القطاع لإدارة هذا المشروع على أعلى مستوى وذلك حتى يتم تفريغ القدرات على الشبكة وتطوير الشبكة المتصلة بها للتوافق مع طبيعة الطاقات المتجددة للمحافظة على إستقرار الشبكة.


اقرأ أيضا..


"اشتري راحة بالك".. كل ما تريد معرفته عن سداد فاتورة الكهرباء إلكترونيا