التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:48 م , بتوقيت القاهرة

ما لا تعرفه عن بركان جبل سينابونج بإندونيسيا "صور"

كتب عمرو دويدار


جبل سينابونج الإندونيسى هو جبل بركان طبقى من براكين العصر الحديث، الأقرب إلى الهولوسين من أنديسايت وداسايت في هضبة كارو، شمال سومطرة ، أندونيسيا، و 25 ميلا من بركان بحيرة توبا الهائل.


وثار بركان جبل سينابونج اليوم الإثنين 19 فبراير، ما أدى إلى ارتفاع سحب الرماد الكثيفة قرابة 5 كيلومترات، وفقاً لما ذكره المجلس الوطنى الأندونيسى لإدارة الكوارث.


33


وقال سوتوبو نوجروهو المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، إن جبل سينابونج نفث رماداً بركانياً كثيفاً لمسافة بلغت خمسة كيلومترات فى الجو خلال آخر ثوران له، مؤكداً أنه لم تسجل أى إصابات.


كما يوجد العديد من تدفقات الحمم البركانية القديمة على الأجنحة، والثوران الأخير المعروف، قبل الآونة الأخيرة، وقع في العام 1600.


22


وثار مؤخرا فى مايو 2016، وشوهدت أنشطة شقوق حيث ينبعث منها البخار والغاز والحمم فى القمة عام 1912، ولكن لم يحدث غيرها من الأحداث الموثقة حتى وقعت ثورة البركان فى الساعات الأولى من صباح 29 أغسطس .


2010.


مع ثوران عام 2010، ينضم سينابونج لبراكين نشطة أخرى، ظلت لزمن طويل خامدة مثل جبل القمم الاربعة Fourpeaked Mountain في ألاسكا التي اندلعت في السنوات الأخيرة.


44


وفي 21 مايو 2016، ثارَ بُركان جبل سينابونج مرةً أُخرى، حيثُ أطلق حمم على ارتفاع يصل إلى ثلاثة كيلومترات، وسقطت الحمم على منحدرات تبعد نحو 4.5 كيلومتر باتجاه الغرب حتى وصلت إلى أحد الأنهار، وقد كانَ جميع ضحايا هذا الثَوران ممن يعملون في حقولهم بقرية جامبر فى منطقة سيمبانج إمبات التى تبعد نحوَ أربعة كيلومترات عن المُنحدر، وفي 22 مايو 2016 أُعلنَ ارتفاع حصيلة ضحايا هذا الثوران إلى 6 قَتلى واخلاء المدينة بأكملها.