التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 02:55 م , بتوقيت القاهرة

10 معلومات عن منح الإقامة الأدبية في سويسرا التي تقدمها مؤسسة "بروهيلفتسيا" بالقاهرة

يرغب العديد من الفنانين المصريين فى التفرغ لاستكمال مشروعاتهم الفنية، أو الأدبية، عبر الحصول على منحة إقامة أدبية أو فنية.. ينتهي خلالها من مشروع كتابه، أو ينهي خلالها عملا موسيقيا يعكف على تأليفه منذ فترة، هنا عشر معلومات عن أحد برامج الإقامة الأدبية الذي تقدمه مؤسسة بروهيلفتسيا السويسرية في القاهرة، والتي فتحت باب تلقي طلبات المبدعين والفنانين من مجالات "الفنون البصرية" والموسيقى" والأدب" و"المسرح" و"الرقص"  للتقديم في منحة الإقامة الفنية أو الأدبية فى دولة سويسرا، لفترة 3 أشهر، وتغلق الباب في الأول من مارس.


مدينة برن


  1. تتيح المؤسسة الثقافية السويسرية الإقامة في استوديو مناسب لنوع المشروع الفني، أو الأدبي الذي يعمل عليه، في كانتون من كانتونات "زيوريخ" أو"بازل" أو"جنيف" وكذلك مدينة "فنترتور".
  2. تتطلب المؤسسة شرطا أساسيا هو إجادة اللغة الإنجليزية، وذلك للتواصل مع أطراف المجتمع السويسري، وكذلك مع المسؤولين في المواقع الثقافية المعنية بمشروعه، أو لتبادل الأفكار، أو حضور ندوات أو فعاليات فنية مقاربة لمشروعه، أو لمنتجه.مدينة زيوريخ
  3. كما تشترط المؤسسة أن يسجل الفنان أو الكاتب، أو الموسيقى بياناته على رابط موقعها https://prohelvetia.org.eg، ثم الدخول على Apply now , myprohelvetia.
  4. يتقدم الفنان بنماذج من إنتاجه الفني، أو الأدبي، وليس من الضروري أن تكون رحلته للانتهاء من مشروع فني، أو إنجاز مشروع هناك، لكن من المفضل أن يكون هناك مشروع يعمل عليه.مكتب عمدة مدينة فنترتور
  5. كما تطلب المؤسسة من الفنان المتقدم الإجابة على سؤال: لماذا يرغب فى العمل على مشروعه في سويسرا تحديدا؟ وليس في أي بلد آخر من البلاد التي تمنح أقامات أدبية مماثلة، وإن كان عمله الفني مقارب للأعمال الفنية السويسرية، هل موسيقاه مماثلة أو قريبة من الموسيقى السويسرية على سبيل المثال.
  6. من بين ما ترغب فيه المؤسسة، ويقوي من فرص فوز الفنان بمنحة الإقامة الفنية في سويسرا، استعداده للتعرف على المشهد الثقافي والأدبي في سويسرا، بإجراء زيارات للمؤسسات الفاعلة في حقله الفني، أو الأدبي، وكذلك حماسه للتفاعل مع الفنانين أو الكُتاب، أو الهيئات المقاربة لمشروعه، الفني أو الأدبي.أحد شوارع مدينة فنترتور
  7. تمنح المؤسسة الثقافية السويسرية "بروهيلفتسيا" خمس منح كحد أقصى كل عام لفنانين،أو موسيقيين، أو أدباء، من مجالات مختلفة، ووفقا لميزانيتها، قد تمنح المؤسسة منحها لثلاثة فنانين في مجالات مختلفة، "فنون بصرية" و"أدب" وموسيقى.
  8. تتكون لجان لاختيار المتقدمين في مكتب القاهرة في مصر، يتم من خلالها فرز المشروعات، وبحث استحقاقها بالمنحة.
  9. لا يمكن للصحفيين أن يتقدموا لهذه المنحة، ما لم يكن لديهم إنتاج فني، أو أدبي.محطة أتوبيسات مدينة فنترتور
  10. تتكفل المنحة بتذاكر سفر الفنانين أو المبدعين، كما توفر لهم "استوديو" أو محل إقامة للعمل في أي من الكانتونات المذكورة عاليه، وتمنح المؤسسة مصروفا يوميا للفنان المقيم يقدر بـ50 فرنك سويسري، أو ما يقدر شهريا بـ 1500 فرنك سويسري لينفق منها على طعامه وشرابه.

اقرأ أيضا: الكاتب المصري حينما يُعرف نفسه للغرباء أو للجيران..عن سرية "مهنة الكتابة"