التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

ارجع بالذاكرة.. سر عجيب وراء إضافة الكوتشينة على ويندوز

لعبة الكوتشينة "السوليتير" جزء لا يتجزأ من أي كومبيوتر ويندوز 98 والنسخ اللاحقة حتى اختفت في ويندوز 10 الجديد وانتقلت للإنترنت، ولكن رغم أننا لعبنا هذه الألعاب على سبيل التسلية وتضييع الوقت إلا أننا لم نعرف حقا لماذا هي موجودة في الكومبيوتر من الأساس.

قبل أن تقول إن الهدف كان تسلية المستخدم.. دعنا نزيل هذا الاحتمال تماما حيث يذكر موقع "جيزيمودو"، المختص بأخبار التكنولوجيا، أن الكوتشينة في الكومبيوتر كان هدفها الأساسي هو تعليمك كيف تستخدم الكومبيوتر من الأساس.

في البداية ظهرت اللعبة Microsoft Solitaire على نسخة ويندوز 3.0 من سنة 1990.

أي أنها كانت موجودة في بداية ظهور "الماوس" حتى يتعلم الناس كيف يستخدموا خاصية السحب والإلقاء والنقر بالماوس، لأنها كانت خاصية جديدة في عالم الكومبيوتر، ولم يعتد عليها أحد سوى خبراء التكنولوجيا وقتها.

امرأة تلعب السوليتير

فكرة ظهور السوليتير في الكوميوتر كانت في الأساس مستوحاة من الاسم الأصلي للعبة التي ظهر في أواخر القرن الثامن عشر وهو "الصبر".. حيث كانت لعبة الكوتشينة هدفها الصبر والتخطيط لفترة طويلة، وقرر بيل جيتس إضافتها للويندوز حتى تعلم المستخدمين الصبر مع الخواص الجديدة التي يضيفها.

Minesweeper

ومع الوقت ولتنويع وسائل التعلم تمت إضافة أنواع مختلفة من الألعاب، ومنها ما لا علاقة له بالكوتشينة مثل "حقل الألغام Minesweeper".

أما عن سبب بقاء الألعاب في كل هذه النسخ من الويندوز، فالسبب هو تغيير شكل الويندوز وتطور النسخ من 16 bit إلى 32 bit، حيث أرادت ميكروسوفت أن يتعود المستخدم على سرعة حركة الماوس أكثر.

وهو ما يعني أنها كانت اختبارا سريا للمستخدمين لرؤية ما إذا كانوا يستطيعون حقا التعامل مع الأجهزة والنسخ المختلفة أم لا.

اقرأ أيضا..

دراما "تويتر" بريطانيا بعد زلزال الـ"4 وحتة" ريختر