التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:29 م , بتوقيت القاهرة

"يعرف عنا ما لا يعلمه المقربون".. كيف يسيطر "مارك زوكربيرج" على العالم؟

"يعرف عنك ما لا يعرفه ذويك، يملك ذاكرة فولاذية واسعة لتخزين صورك وهيئتك بأكملها، يعلم جيدًا قمية أموالك، اصدقائك، اهتمامتك، ما تحبه وما تكرهه، ما تأكله وما تشربه وما تنوي شراؤه، نصوص محادثاتك مع الأخرين، يعرف أيضًا طبيعة عملك، أرقام حساباتك السرية التي تخفيها عن الجميع، لديه أيضًا دفتر ليسجل به أحوالك اليومية".. أنه الشريك الذي اتخذته أقرب من أي صديق أو قريب، هو الشخص الذي تحسبه مسالمًا ولن يؤذيك أبدًا كما يدعي، أنه مارك زوكربيرج مؤسس الـ"فيس بوك" الذي بدأ مشروع موقعه وسط زملاؤه بجامعة هارفارد حتى وصل إلى مليارات المستخدمين حول العالم.


أقرأ أيضًا:«الحرب العالمية الجديدة»..هل يسطير الإنسان الألي على العالم ويصبح البشري خادمًا؟


مارك يرفض التعاون مع الجميع


يملك دولة بها مليارات المواطنين - "المستخدمين"


مارك زوكربيرج


"مارك زوكربيرج" المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الـ"فيس بوك" المالكة لأبرز تطبيقات التواصل انتشارًا حول العالم، أضحى يمثل خطورة كبرى، فوفقًا لما توقعه مراقبون قد يصل به التفكير خلال وقت ما إلى السيطرة على العالم، رجوعًا لنواياه وخططه التنفيذية لفرض السيطرة على أسواق الإنترنت في مصر.


الـ"فيس بوك" ليست فقط مجرد شركة توفر تطبيقات لإتاحة التواصل الاجتماعي بيننا، وإنما هي مؤسسة تملك تطبيقات تشترط التسلل إلى كافة المعلومات والبيانات المسجلة على الهواتف المحمولة والحواسيب، فضلًا عن استخدام تلك التطبيقات في الحياة اليومية والاستغناء عن الأدوات الأخرى، كمثل الـ"واتس أب" والـ"ماسنجر" وما لديهما من مليارات المستخدمين يقومون بإجراء المكالمات الصوتية والمحادثات النصية عبرهما، وكذلك الأنستجرام، الذي يتيح حفظ الصور ونشرها ومشاركتها.


التطبيقات ليست بالتهديدات الوحيدة، فيومًا تلو الأخر يضيف المدراء ميزات جديدة بتطبيقاتهم كمثل إضافة أداة التسوق من خلال الفيس بوك، وأيضًا مشاركة القصص اليومية الحياتية، إضافة إلى توسيع مساحة المنصات الإعلامية عبر صفحات الفيس بوك لتكون بديلة عن الوسائل الإعلامية المختلفة.


أقرأ أيضًا:"أب آلي وأم بشرية".. متى يقدر الروبوت على الإنجاب؟


"الفيس بوك أصبح دولة مستقلة بذاتها أو عالم موازي".. هكذا عبر صحفيين بمواقع إخبارية بالهند عن الوضع الذي وصل إليه فيس بوك، مبدين تخوفات وريبة من سيطرة تلك الشركة على كافة النواحي التي تخص الفرد سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو ترفيهية وإعلامية، لافتين إلى أن مؤسس الفيس بوك يستخدم كل الأدوات لقهر خصومه في الأسواق سواء عن طريق شراء تطبيقاتهم التنافسية والاستحواذ عليها كمثل الذي حدث مع الـ"واتس أب"، أو سرقة أفكارهم وميزاتهم كمثل المعلومات التي دارت حول "سناب شات" التي وجهتها الشركة إلى فيس بوك، أو حتى من خلال التعاون التشاركي كمثل ما تقوم به "فيس بوك" و "تويتر" في بعض التقنيات.


أدواته فاقت ذكاء أجهزة الاستخبارات


مارك يطووع الجميع لخدمته


ربما أبدى البعض احترامه لمؤسس "فيس بوك"، للمعلومات الدائرة بين حين وأخر التي تفيد برفض التعاون مع أجهزة الاستخبارات، أو الامتثال لبعض المطالبات التي تحثه على مشاركتهم في بعض المعلومات التي تخص الأمن القومي في البلاد، ولكن كمثلما كان هناك اتجاهًا مؤيدًا، انتقد البعض هذا الأمر، موضحين أن امتلاك فيس بوك لكافة المعلومات وحدها أمر يثير الشكوك كأنه يرغب في السيطرة الكاملة دون رقيب.


موقع يوجه سلوكنا ويستحوذ على حواسنا


مارك يصارع الأسواق التنافسية ويقضي على خصومه


الأمور لا تقف عند هذا الحد، يقول الدكتور علي السيد أخصائي علم النفس الاجتماعي، إن الفيس بوك مؤثر رئيسي وموجه للسلوك العام، بما جعله يتحول من مجرد موقع تواصل اجتماعي إلى أداة وسلاح يمكن من خلاله فعل الكثير، منوهًا إلى أن كل شخص يعتبر أن الفيس بوك والتطبيقات الأخرى تمتثل لأوامره ولكن العكس هو الصحيح، فالكل يتبع أوامر الفيس بوك.


ويضيف، "الفيس بوك" يفرض شباكه على عقل المستخدم ويوجهه ويسيطر على كل حواسه وشعوره، مشيرًا إلى أن السنوات الماضية شهدت العديد من التغيرات السياسية والاجتماعية بسبب الـ"فيس بوك".


إمبراطورية تسعى للتوسع والهيمنة


حلم السيطرة على العالم والإيمان بالذكاء الاصطناعي


صحيفة "الإيكونوميست"، نشرت تقريرًا سابقًا، يناقش قوة الإمبراطورية التي وصلت لها فيسبوك، مقارنةً إياها بإمبراطورية روما، كونها تمتلك ثروة ضخمة تزيد على أي شركة منافسة فضلًا عن امتلاكها القيادة والتأثير التي تفوق على أي حكومة أو دولة ما.


يضيف التقرير أن طموحات مارك زوكربيرج، المؤسس والمدير التنفيذي الشاب لـ"فيس بوك" تخطط  لربط المناطق التي لا يصل إليها الإنترنت من خلال طائرات تعمل بالطاقة الشمسية، تزامنًا مع إحرازه  تقدمًا هائلًا فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي.


ويرى التقرير، أن هذه التطورات، تأتي بغرض توسيع إمبراطورية الفيسبوك، ما يرجح صراع مباشر مع عمالقة التكنولوجيا الآخرين، وتحديدًا جوجل، واصفًا ذلك الصراع بـ"المعركة التي ستغير شكل المستقبل الرقمي بالنسبة للجميع".


دولة لا تهاب التهديدات بل تسعى لمواكبتها


مارك لديه معلومات فائقة عن الجميع


يشار إلى أنه في حين العالم محاط بتخوفات من تطور الذكاء الاصطناعي وبراعة الآلة تحذيرًا من سيطرتها على البشر، يرى مارك زوكربيرج وفقًا لتصريحات صحفية سابقًا - أن الروبوتات في النهاية تقوم بما هي مبرمجة عليه، وهي تنفذ الأوامر ضمن النطاق المرسوم لها، لهذا لا يمكنها أن تخرج عن السيطرة، مبديًا تحمسه لتطور الذكاء الإصطناعي والروبوتات، كون استخدامها إيجابيًا من وجهة نظره، وقد يوظفهم في شركته عوضًا عن البشر.


أقرأ أيضًا..


"الكوكب التكنولوجي الشقيق".. موبايلك يعرف عنك أكثر من زوجتك والست والدتك


«عين تتوقع الحدث وروبوت للزواج».. اختراعات جسدية قيد الدراسة العلمية