التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

"الحبيبة يمتنعون".. الشيكولاتة في الفلانتين للأغنياء فقط

الشيكولاتة هدية تقليدية في الفلانتين، لكنها ما زالت متربعة على قائمة الهدايا التي تقدم في هذا اليوم، وتحفظ مكانتها أيضا في قلوب النساء، لذا أصبحت هي والورد أقرب طريق لقلب المرأة، ووسيلة العشاق للتعبير عن الحب.


حال الشيكولاتة في عيد الحب هذا العام


ارتفعت أسعار الشيكولاتة عدة مرات متتالية خلال العام الماضي، بعد تعويم الجنيه، وتحرير سعر الصرف؛ نتيجة لارتفاع تكلفة تصنيعها، وزيادة التكلفة الجمركية على خاماتها المستوردة من الخارج، أو التي يتم استيردها بشكلها النهائي.


وقال محمد فوزي رئيس شعبة السكر والحلوى والشيكولاته في غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، إن أسعار الشيكولاتة ارتفعت كثيرا لعدة مرات متتالية؛ نتيجة لارتفاع تكلفة إنتاجها، وزيادة أسعار مكونات صناعتها من لبن وسكر، لافتًا إلى أنه على الرغم من انخفاض أسعار الكاكاو الخام إلا أن أسعار الشيكولاتة لم تنخفض، مؤكدًا أن خام الكاكاو وهو المدخل الرئيسي في صناعة الشيكولاتة يمر بـ8 مراحل ليصل إلى الخام الذي يصنع منه الشيكولاتة، بالإضافة إلى الاعتماد على المستورد منها، والذي تراجع بكميات كبيرة بعد ارتفاع الأسعار، وتقييد الاستيراد على مثل هذه المنتجات باعتبارها منتجات ترفيهية، ورفع تعريفتها الجمركية، مما تسبب في تراجع حجم المستورد.



الاتجاه إلى الصناعة المحلية، وجذب استثمارات خارجية


أوضح "فوزي"، في تصريحات خاصة لـ"دوت بيزنس"، أن صناعة الشيكولاتة في مصر تعتمد على شركتين أجنبيتين، باستثمارات كبيرة، مشيرًا إلى أن صناعة الشيكولاتة تحتاج لاستثمارات عالية، وتكنولوجيا مرتفعة، وهي تسعى حاليا إلى زيادة حجم استثماراتها في السوق المحلي، وزيادة الإنتاج، مشيرًا إلى أن الصناعة المحلية حاليا ما زالت غير قادرة على تلبية حاجة السوق المحلي، لكن مع زيادة الاستثمارات سيزيد الإنتاج، وبالتالي تنخفض الأسعار.


وأكد رئيس شعبة الحلوى والسكر والشيكولاتة أن ارتفاع أسعار الشيكولاتة أدى إلى تراجع حجم المبيعات، وركود في أسواقها؛ نتيجة لارتفاع معدلات التضخم، واعتبار الشيكولاتة ليست من السلع الأساسية يجعلها بديلا من السهل الاستغناء عنه أو تقليل استهلاكه.



استيراد مصر من الشيكولاتة


استوردت مصر شيكولاتة وكاكاو بقيمة 65.521 مليون دولار خلال الثمانية أشهر الأولى من 2017، وتتجه الدولة حاليا إلى تلبية حاجة السوق المحلي من خلال افتتاح خطوط إنتاج جديدة للشركات القائمة.


مستقبل الشيكولاتة في مصر


بحث المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع شركة "مارس مصر" – إحدى الشركات الأمريكية العالمية العاملة في مجال إنتاج الشيكولاتة- والتي بصدد افتتاح خطي إنتاج جديدين نهاية شهر فبراير المقبل برأسمال يبلغ 750 مليون جنيه، حيث يوفران 1600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، مشيراً إلى أن التوسعات الجديدة للشركة ستسهم في زيادة صادراتها للأسواق الخارجية لتصل إلى 100 مليون دولار سنوياً.


وأشار "قابيل" إلى أن حجم استثمارات الشركة بعد التوسعات الجديدة ستصل إلى ملياري جنيه، والتي توفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، لافتاً إلى أن مبيعات الشركة السنوية بالسوق المصري تبلغ مليار جنيه، كما تبلغ صادراتها الحالية 42 مليون دولار، حيث يتم تخصيص 65% من إنتاج الشيكولاتة في الشركة للتصدير.



"مش عاوزة ورد يا إبراهيم".. الورد في الفلانتين خراب بيوت


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"