التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:19 م , بتوقيت القاهرة

حوار.. نائب وزير الزراعة: مصر على أعتاب الاكتفاء الذاتي من الدواجن والأسماك

2.3 مليون رأس ماشية في مصر و3 مشروعات كبرى لإنتاج اللحوم الحمراء


نستهدف إنتاج 65 مليون فرخة من 5 مشروعات في الصحراء


قرار الرئيس لتنظيم استيراد الدواجن وفقا للإنتاج ومنع استيراد الأجزاء


تسير الدولة حاليا في عدد كبير من المشروعات المتوازية لتقليل الفجوة الغذائية، وزيادة الإنتاج الحيواني سواء من اللحوم الحمراء، أو الثروة الداجنة، لتوفيرها في الأسواق بأسعار مناسبة للجميع، وزيادة المعروض منها مما ينعكش على أسعار السلع.


وكشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك، في حوارها مع "دوت بيزنس"، أن الإنتاج المحلي من اللحوم يتمثل في اللحوم الحمراء، والأسماك والدواجن، وتستورد مصر حوالي 70% من استهلاكها من اللحوم الحمراء.


ماذا فعلت مصر لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم وتقليل الاستيراد؟


  مصر تسير حاليا في عدد من المشروعات المتوازية للإنتاج الحيواني، وهي مشروع إنتاج مليون رأس ماشية، وإحياء مشروع البتلو، ومشروع ملء الفراغات للمزارع؛ لتقليل الفجوة الغذائية، وتقليل حجم الاستيراد بالإضافة إلى مشروعات الثروة الداجنة، لكن بالنسبة للإنتاج الحيواني توجد صعوبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء لعدة أسباب.


الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة أثناء حوارها مع محررة دوت بيزنس


متى تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء؟


تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج اللحوم الحمراء صعب، لوجود عدة تنحديات أمام تحقيقه، لكن ما تفعله المشروعات القومية للدولة حاليا هو تقليل الفجوة الغذائية في قطاع اللحوم لزيادة الإنتاج المحلي من اللحوم والأسماك والدواجن.


ما التحديات التي تقف أمام تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم؟


عدم إمكانية تحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم يرجع لعدة أسباب أولها هو محدودية الموارد المائية، وعدم وجود مراعي طبيعية من المطر، بالإضافة إلى الزيادة السنوية للسكان التي تقدر بحوالي 2.5 مليون نسمة سنويا، مصر بحاجة إلى تقليل الزيادة الكبيرة في أعداد السكان، والإنتاج الدواجني، والأسماك، هو البديل الأفضل لتقليل استيراد اللحوم، والتي وصل تعدادها 2.3 مليون رأس ماشية سواء للحلوب، أو التسمين.


الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة أثناء حوارها مع محررة دوت بيزنس


لأول مرة نشهد انخفاض في أسعار اللحوم ما السبب؟


مشروعات الثروة الحيوانية في مصر لها أكثر من اتجاه، وجهاز الخدمة الوطنية استورد 35 ألف رأش ماشية في مشروع المليون رأس ماشية، بالإضافة إلى مشروع البتلو لصغار المربين وذلك من خلال منع ذبح البتلو،وتوفير قروض لصغار المربين، بدلا من بيعه عند 100 كيلو أصبح أقل وزن 400 كيلو، وكل هذا الإنتاج أدى إلى زيادة حجم المعروض في الأسواق مما انعكس بالفعل على انخفاض الأسعار، بالإضافة إلى خطة تحصين الماشية، وكان التحصين يغطي 15% فقط من التعداد تم توصيلة إلى 80% من التعداد، وهذا ما انعكس على توفير اللحوم.


متى ترخص أسعار اللحوم؟


لا أقدر على إعطاء وقت محدد لتخفيض أسعار اللحوم، لكن تحسب أسعار اللحوم وفقا لتكلفة الإنتاج، وبناء على تكلفة الإنتاج يتم احتساب السعر، وعندما تقل تكلفة الإنتاج ينخفض السعر، وليس من الصحيح تحديد سعر معين للفلاح، ويجب أن يكون هناك مكسب للمربي لكي يواصل مسيرة الإنتاج، لأنه في حالة الخسارة لا ينتج، ويقل الإنتاج المحلي، وبالتالي ترتفع الأسعار مجددا.


ما هو مشروع ملء الفراغات بالنسبة للإنتاج الحيواني؟


مشروع ملء الفراغات، هو مشروع وافق عليه الرئيس، لتكون هذه المشروعات ثالث المشروعات الخاصة بانتاج اللحوم الحمراء ممولة بقروض ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5 %.


ومشروع ملء الفراغات، هو ملء الفراغات في المزارع التي لا تعمل بكل طاقتها، فهناك مثلا مزراع بها 200 رأس وهي تتسع لـ400 فيأخذ قرض ويزيد إنتاجه، ومشروع مليء الفراغات يستطيع أن يزيد الإنتاج المحلي لأن المزارع الموجودة لا تحتاج إلى بنيه تحتية.


ما حجم الأموال التي تم توجيهها لمستثمري الإنتاج الحيواني؟


276 مليون لمشروع مليء الفراغات من البنك الزراعي، وصرف حوالي 400 مليون من البنك الأهلي، وبالتالي تم صرف حوالي مليار لتنمية الثروة الحيوانية في مصر.


الدواجن الأرخص، والأهم بالنسبة للمواطن، ما المشروعات القومية لتوفير الدواجن بأسعار منخفضة؟


تم جذب استثمارات لـ5 مشروعات كبرى، لإنتاج 65 مليون طائر، لتغطية الفجوة الاسيرادية في الدواجن التي لا تتجاوز 5%، وزيادة الاستثمارات، وفرص العمل، ومازال لدينا مشروعات متقدم لنا 21 مستثمر لـ22 مشروع كل ذلك في الأماكن الصحراوية، في الظهير الصحراوي، والمحافظات الصحراوية.


و الرئيس طالب بتشكيل لجنة يكون بها ممثيين لمنتجي الدواجن، وأن يكون في تنظيم للاستيراد طبقا للإنتاج المحلي، وحاجة السوق، وممنوع منعا باتا استيراد المجزئات للحفاظ على الإنتاج المحلي، حتى لا يحدث هدم لصناعة الدواجن في مصر.


ما المشروعات التي تجريها الدولة حاليا لتوفير الأسماك بأسعار منخفضة؟


الانتهاء من تنفيذ 3 مشروعات للإنتاج السمكي في سيناء من قبل هيئة الثروة السمكية وهي مزرعة أم شيحان ومزرعة الروضة ومشروع الاقفاص السمكية في بحيرة البردويل، والمشروعات التي تنفذها القوات المسلحة، حيث أدت هذه المشروعات إلي زيادة الإنتاج ووصوله إلى مليون و706 ألف طن، بالإضافة إلى وضع مخطط لزيادة الإنتاج السمكي في مختلف البحيرات الشمالية.


ما حجم استيراد مصر من الأسماك


مصر تستورد 30 ألف طن سنويا، وهي نسبة لا تتجاوز 18%، ويمكن من خلال هذه المشروعات القومية، تحقيق الإكتفاء الذاتي، وزيادة حجم الصادرات المصرية، خاصة من الأسماك عالية القيمة، هذا في إطار ما تم تنفيذه من مشروعات تنمية البحيرات لاعادتها إلى ما كانت عليه من قبل، كما يجرى حملات الإزالات المكبرة لإزالة التعديات على البحيرات في بحيرة اتلبرلس، وبحيرة إدكو.


اركب واتكيّف.. لأول مرة في مصر "أتوبيس بدورين" صناعة محلية


3 أسباب تمنع مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم