توسع البنك المركزي المصري خلال الفترة الأخيرة في طرح العديد من المبادرات لتقديم التمويلات اللازمة للشباب لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأبدي الرئيس عبدالفتاح السيسي اهتماما كبيرا بالشباب منذ توليه رئاسة الجمهورية قبل 4 سنوات وطالب بطرح مبادرة لتوفير تمويلات بفائد ميسرة حتى يتمكن الشباب من إقامة مشروعاتهم لاسيما بعد إنتشار ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وكان الرئيس قد شدد على البنوك اليوم الخميس بضرورة تمويل مشروعات الشباب المبتكرين، على أن يكون الدعم لكل المبتكرين، وليس فى الزراعة أو بعض الحرف فقط، ولكن فى كل العناصر والأنشطة التى يريدون إحياءها فى مصر مرة أخري.

وأضاف السيسي، فى كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية بمحافظة مطروح: "عايزين نقول للمجتهد إحنا شايفينك، والكلام ده لكل المجتهدين مش فى مشروعات الصوب الزراعية فقط، ولكن لكل الحرف التى تراجعت فى مصر بشكل أو آخر، وإزاى نقدر نعمل دفعة ليهم تانى، ونشجعهم ونقول لهم تعالوا وعلموا الناس معاكم".

ويرصد دوت بيزنس في التقرير التالي المبادرات التى أطلقها البنك المركزي لدعم الشباب بتوجيهات من رئيس الجمهورية.

تمويل المشروعات الصغيرة

المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر
المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر

في يناير 2016 أعلن البنك المركزي عن تخصيص قروض ميسرة للشباب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، بفائدة مخفضة لا تتجاوز 5%.

وخصص البنك 200 مليار جنيه مصري لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم اقتصاد البلاد وتوفير فرص عمل، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما أعاد البنك النظر في التعريف الموحد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ليتواكب مع تطورات أسعار الصرف الحالية.

وألزم البنك المركزي المصري، البنوك بسعر فائدة على القروض المقدمة بمبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 5% كفائدة متناقصة، مع ضمان التيسيرات المقدمة للعملاء، خصوصا الشباب.

تمويل المشروعات الصناعية والزراعية

الاستثمار في الزراعة
الاستثمار في الزراعة

في فبراير 2016 أعلن المركزي تخصص 5 مليارات جنيه يتم إتاحتها ، لتقوم بإعادة إقراض المبلغ للشركات المتوسطة المنتظمة العاملة أو حديثة التأسيس في مجالي الصناعة والزراعة بأسعار عائد منخفضة تبلغ7% سنويا متناقصة، ولمدة حدها الأقصى 10 سنوات.

مبادرة تمويل المشروعات متناهية الصغر

الاستثمار في الشباب
الاستثمار في الشباب

في مايو 2017 أصدر البنك المركزي المصري مبادرة جديدة لتشجيع البنوك على إتاحة التمويل للشركات والمنشآت متناهية الصغر.

وأعلن البنك إضافة التمويل متناهي الصغر الممنوح مباشرة للأشخاص والشركات والمنشآت، أو من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر إلى نسبة الـ 20% التى تم إلزام البنوك بتخصيصها من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات حتى عام 2020.

التمويل العقاري

الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي

في أكتوبر 2017 قرر البنك المركزي المصري زيادة المبلغ المخصص لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ليصل إلى 20 مليار جنيه بدلا من 10 مليارات جنيه، بفائدة 7 و8%.

وأشار البنك، إلى أن القرار يأتي في إطار النجاح الذي حققته المبادرة، وإقبال شرائح المجتمع المختلفة من محدودي ومتوسطي وفوق متوسطي الدخل خلال الفترة السابقة، والتي أسفرت عن استخدام معظم المبلغ المخصص للمبادرة.

دعم الابتكارات

وخلال الأسبوع الجاري أعلن محافظ البنك المركزي ، إن البنك يدرس إطلاق صندوق بقيمة مليار جنيه، وذلك لدعم وتمويل الابتكارات والاختراعات المتميزة بالسوق المصري.

وأكد عامر، إن الشباب المصري يمتلك أفكارًا إبداعية يجب دعمها.

وقال عامر لـ"دوت بيزنس"، اليوم الخميس، إن صندوق دعم وتمويل الابتكارات والاختراعات المتميزة بالسوق المصري الذى سيتم تأسيسة بمليار جنيه سيقدم التمويلات للشباب بدون أى فوائد أو مصاريف بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضا..

طارق عامر: "المركزي" يدرس إطلاق صندوق بمليار جنيه لدعم الابتكارات