التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة

خاص.. حسن مشهور: في الجنادرية تذوب الثقافات المناطقية على تباينها

يرى الكاتب السعودي، حسن مشهور أن مهرجان «الجنادرية» استطاع أن يُكرِس خلال الأعوام الماضية وجوده في عقل ووجدان المواطن السعودي.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت خليج": «نستطيع بتجرد أن نقول أن الجهات الحكومية القائمة على المهرجان استطاعت عبر عمر هذا المهرجان الممتد تحقيق الأهداف الإيجابية المتوخاة منه، والحضور الفاعل لمهرجان التراث وما شهده من صيت وشهرة، كممارسة فلكلورية وبانورامية في شقها الثقافي طال مساحات شاسعة من عالمنا العربي، وأضحت لبعض رموز الثقافة والإعلام في العالمين العربي والإسلامي بصمات تمثلت في حضورهم الإيجابي في الفعاليات والممارسات الثقافية والمتنوعة الأخرى في المهرجان».


وأوضح الكاتب السعودي المهتم بالشأن الثقافي أن الباعث وراء إنطلاقة المهرجان الوطني السعودي للتراث والثقافة المقام بالجنادرية، كان محاولة بعث وأحياء للمكون الثقافي السعودي وإبرازه للعلن. كما أن السعي المطرد لتكريس الشعور بالأصالة والتميز، كان أيضًا من ضمن البواعث لنشوء فكرة تأسيس هذا المهرجان الذي كانت إنطلاقته في دورته الأولى في 24 من شهر مارس من عام 1985.


وأضاف «مشهور»: «في تقديري الشخصي أن الهدف الأسمى الذي استطاع المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية أن يحققه؛ يتمثل في جمع المكون الاجتماعي السعودي الغني بتنوعه التراثي والفلكلوري الشعبي في معترك ثقافي واحد، فهنا في الجنادرية تذوب الثقافات المناطقية على تباينها حتى الصغرى منها في مكون وطني كبير نحبه ونجله أسمه المملكة العربية السعودية».


ومن المقرر أن يستقبل «الجنادرية» زواره، اليوم الخميس، فيما يبذل منظمو المهرجان التراثي السعودي، جهودًا لتذليل العقبات أمامهم، ليعيشوا أيامًا من الاستمتاع بتراث وثقافة المملكة، بمشاركة دول الخليج، إضافة إلى مشاركة ضيف الشرف لهذا العام - جمهورية الهند - بحسب «الإخبارية» السعودية.


ويُعد «الجنادرية» مهرجانًا تراثيًا وثقافيًا يقام في المملكة العربية السعودية منذ 1985، غالبًا بشهري فبراير ومارس، تحت إشراف وزارة الحرس الوطني السعودي.


وشهد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الأربعاء، حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الـ32، بتنظيم وزارة الحرس الوطني بمنطقة الجنادرية.


اقرأ أيضًا..


فيديو.. شاعر يمدح أهل قطر في حضور الملك سلمان وبن سحيم