التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:25 م , بتوقيت القاهرة

المدارس اليابانية وتوصيل الغاز.. تفاصيل لقاء شريف إسماعيل بالوزراء

"تطوير السكة الحديد والوضع الاقتصادي" أبرز ما تطرق إليه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه، اليوم "الإثنين"، مع وزراء التربية والتعليم والبترول والنقل ومحافظ البنك المركزي، لمناقشة العديد من الوضوعات.


وناقش رئيس مجلس الوزراء، عرضًا لمستحقات الشركات الأجنبية العاملة في مصر بمجال إنتاج الغاز والبترول.


توصيل الغاز لـ 1.350 مليون وحدة


تناول الاجتماع خطة قطاع البترول لسداد تلك المستحقات وفق البرامج الزمنية المتفق عليها مع الشركاء الأجانب، في إطار التزام الدولة الثابت بالوفاء بالتزاماتها الخارجية، كما تطرق إلى كافة الجوانب المرتبطة بمشروع توصيل الغاز إلى المنازل في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية، إذ تمت الإشارة إلى أنه جاري تدبير مبلغ 4.5 مليار جنيه للانتهاء من توصيل الغاز لعدد 1.350 مليون وحدة سكنية بنهاية هذا العام.


وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إعطاء أولوية لاستكمال هذا المشروع وتذليل أي عقبات، والالتزام بمعدلات التنفيذ الموضوعة أخذًا في الاعتبار ما يوفره من خدمة متميزة للمواطنين، ووجه رئيس الوزراء باستمرار العمل على تطوير مناخ الاستثمار في هذا القطاع كاحد دعائم التنمية المستدامة، لما تتمتع به مصر من إمكانيات واعدة، حول الخطط المستقبلية الخاصة بتشجيع الاستثمار في قطاع الغاز والبترول.


صورة أرشيفية


وعرض وزير البترول للموقف الأخير للائحة التنفيذية لقانون تنظيم سوق الغاز، والذي يمثل إضافة جديدة فيما يتعلق بالتشريعات المنظمة لهذا القطاع، خاصة في ضوء قرب صدور قرار رئيس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة جهاز تنظيم سوق الغاز.


مشروع تنمية حقل "ظهر"


استعرض الوزير الموقف التنفيذي الخاص بعدد من المشروعات الأخرى الجاري إقامتها، وأهمها الخطوات الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع تنمية حقل "ظهر"، مؤكدًا أهمية استكمال تنفيذ المشروعات الخاصة بقطاع الغاز والبترول، والانتهاء من مراحلها المختلفة، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الاستثمارات التي تم ضخها فيها، ووجه بالعمل على اتباع كافة التدابير التي من شأنها الإسهام في خفض تكاليف الإنتاج والتشغيل في مشروعات الغاز والبترول لتعظيم العائد الاقتصادي منها.


كما تطرق الاجتماع أيضًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير معامل التكرير، وأهمها التوسعات بمشروعي معملي ميدور وأسيوط لتكرير البترول، والتأكيد على أهمية إنهاء الإجراءات اللازمة لاستكمال المشروعين، وسير العمل بهما وفق لمعدلات التنفيذ المقررة، بما يهدف في زيادة الإنتاج، خاصة وأن تطوير معمل أسيوط سوف يسهم في زيادة وتسهيل إمدادات الوقود لمناطق الصعيد.


قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن هناك فرص للبحث والاستكشاف في البترول، موضحًا أن البحر المتوسط من أفضل الأحواض الترسيبية على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن مصر دولة واعدة للبحث والاستكشاف.


حقل ظهر


استلام 22 مدرسة يابانية


وأوضح رئيس الوزراء، أنه سيتم بدء تلقي طلبات التقدم للمدارس اليابانية 15 فبراير، لمتابعة موقف المدارس اليابانية الجديدة خاصة بعد استلام 22 مدرسة من أصل 45، وتوقعات ببدء الدراسة سبتمبر المقبل، لافتًا إلى أنه ناقش مع وزير التربية والتعليم موقف زيادة الفصول الدراسية، خاصة وأن كل عام هناك 700 ألف طفل جديد يدخل في العملية التعليمية سنويًا.


المدارس اليابانية-أرشيفية


تطوير السكة الحديد


وأضاف "إسماعيل"، أن لقائه مع وزير النقل تطرق لخطة تطوير السكك الحديدية الجديدة، وعملية الخطوط والإشارات، واستبدال أجزاء من السكك الحديدية وجميعها تسمى "تحسين الخدمة" بجانب موقف مترو الإنفاق والمراحل التنفيذية للمشروعات به، مؤكدًا أن السكك الحديدية ستشهد انتظام في مواعيد القطارات وانتظام في سرعات التشغيل خلال المرحلة المقبل.


وتابع رئيس مجلس الوزراء الموقف التنفيذي لخطة تطوير مرفق السكك الحديدية التي تلقى اهتمامًا كبيرًا من جانب الدولة، وتشمل إضافة عربات وجرارات جديدة، وتطوير أنظمة الإشارات والمزلقانات، واستبدال أجزاء من خطوط السكك الحديدية، بما يهدف لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، وزيادة معدلات السلامة والأمان، وتحقيق قدر أكبر من الانتظام في حركة القطارات والوصول إلى السرعات الاقتصادية في التشغيل.


كما تابع الاجتماع مراحل تنفيذ المرحلة الخاصة بمنطقة مصر الجديدة حتى نادي الشمس، ضمن أعمال مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق، والمقرر افتتاحها نهاية أكتوبر 2018.


كما شهد اللقاء متابعة أعمال المرحلة التالية التي سيتم ربطها مباشرة بالقطار الكهربائي الممتد إلى العاصمة الإدارية، مرورًا بمدينتي العبور والشروق، كما عرض الوزير ما يتم حاليًا من أعمال للإعداد لمشروع القطار الكهربائي المقرر أن ينقل 500 ألف راكب بغضون عام 2022.


السكة الحديد


38.2 مليار دولار احتياطي نقدي


وأكد رئيس الوزراء، أنه تابع خلال لقائه مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن توفير النقد الأجنبي لسداد مستحقات الشركاء الأجانب وتوفير التمويل اللازم لمشروع البتلو لأكثر من 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الاحتياطي النقدى وصل 38.2 مليار دولار وهو أعلى معدلات منذ العشرين عامًا الماضية.


وأشار رئيس الوزراء إلى أنه بحق مع المهندس طارق الملا، وزير البترول المرحلة الثانية من حقل ظهر والمشروعات الجاري تنفيذها من تطوير معامل تكرير البترول ومعمل تكرير أسيوط، مؤكدًا أن هناك اهتمامًا بأن يكون معمل تكرير في صعيد مصر على أعلى مستوى، موضحًا أنه من المستهدف زيادة طاقة إنتاج معمل ميدور لتكرير البترول لـ 60%‏ ليصل حجم الإنتاج لـ 8 مليون طن سنويًا.


 


اقرأ أيضًا


"عربات الفول" تشعل جدل النواب .. ومطالب بعدم مساواتها بالأيس كريم