التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:58 ص , بتوقيت القاهرة

تيريزا ماي تلتقي الرئيس الصيني لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

كانت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي تناولت موضوع بريكست خلال لقائها نظيرها الصيني لي كيكيانج، أمس الأربعاء، وهي ستلتقي الرئيس الصيني بعد زيارة إلى أكاديمية العلوم الزراعية.


وقال لي إن "بريكست وضع يواجهه بلدانا"، مشددًا على أن "العلاقة الثنائية بيننا لن تتأثر"، بينما دعا المسؤولان إلى "عصر ذهبي" من العلاقات بين البلدين وإلى إيجاد فرص جديدة للتبادل التجاري.


وقالت ماي انها اتفقت مع لي على إجراءات جديدة من أجل تسهيل الوصول إلى السوق الصينية بما في ذلك رفع حظر استيراد لحم البقر من المملكة المتحدة في غضون ستة أشهر.


وأضافت أن بلادها "ترحب بالفرص" التي ستؤمنها طرق الحرير الجديدة التي تريد إقامتها الصين، مؤكدة أن البلدين سيعملان معًا "لضمان احترام المعايير الدولية".


وتواجه ماي ضغوطًا كبيرة لإثارة الوضع السياسي في هونج كونج وانتهاكات حقوق الإنسان في الصين، فقد اطلقت السلطات الصينية حملة قمع كبيرة استهدفت المجتمع المدني منذ تولى "شي" الحكم في 2012، إلا أن ماي لم تدل بأي تصريح علني حول المسألتين بينما تستعد للقاء شي.


وتلتقي "ماي" الرئيس الصيني شي جينبينج، اليوم الخميس، على أمل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، والمقرر في 29 مارس 2019.


وكانت ماي أعلنت أنه سيتم توقيع عقود بقيمة 9 مليارات جنيه إسترليني (12.7 مليار دولار) واتفاق لإنهاء حظر استيراد لحم البقر من المملكة المتحدة، كما وعدت بالسعي لإيجاد فرص تجارية أكبر، إلا أن الانتقادات في لندن حول إدارة ماي للسياسة الداخلية ولملف بريكست تلقي بظلالها على الزيارة، ما حملها على القول بأنها "لا تتراجع" وذلك خلال توجهها إلى الصين.


اقرأ أيضًا


تيريزا ماى تصل إلى الصين لتعزيز العلاقات التجارية