التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:32 ص , بتوقيت القاهرة

الخارجية الفلسطينية: افتتاح نتنياهو شارعا استيطانيا إرهاب وفصل عنصري

دانت وزارة الخارجية الفلسطينية إقدام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بافتتاح شارع التفافي (دائري) النبي الياس (55) الاستيطاني في محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، كجزء من مخطط استيطاني ضخم جاري تنفيذه.


وأشارت الوزارة إلى أنه رافق نتنياهو عدد من المسؤولين الإسرائيليين بينهم وزير المواصلات الليكودي يسرائيل كاتس، ونائب وزير الحرب الحاخام المتطرف "ايلي بن دهان"، بالإضافة إلى رئيس مجلس المستوطنات في شمال الضفة يوسي دغان.


وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان، اليوم "الثلاثاء"، أن هذا المخطط سيتبعه وفقًا للحاخام دهان شق طريق التفافي حوارة وطريق التفافي العروب الاستيطانيين، وهي طرق مخصصة للمستوطنين ويحظر على المواطنين الفلسطينيين استخدامها، كما يأتي هذا المخطط في إطار خطة كبرى تهدف إلى حماية المستوطنات وربطها بعضها ببعض وصولًا إلى العمق الإسرائيلي وفصلها عن المناطق الفلسطينية.


وأضاف أن هذه الخطة تشتمل أيضا على توسيع وتطوير الطرق الاستيطانية القائمة، بما يعني التهام مساحات شاسعة من الأرض الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وإلحاقها بإسرائيل، وتبلغ تكلفة هذه الخطة الاستيطانية التوسعية وفقًا للمصادر الإسرائيلية حوالي 3.3 مليار شيكل، يتم تخصيص معظمها من الحكومة الإسرائيلية والوزارات والهيئات التابعة لها.


وتساءلت الوزارة "في ظل الصمت الأمريكي على هذا التغول، عن أي مفاوضات يتحدث فريق ترامب؟ مطالبة الأمم المتحدة والدول التي تدعي حرصها على حل الدولتين وعلى تحقيق السلام بأن تدافع عما تبقى من مصداقية لمواقفها قبل فوات الأوان".


 


..اقرأ أيضًا


"نتنياهو" يتهم موسكو وإيران بالسعي لتدمير إسرائيل