التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:30 م , بتوقيت القاهرة

لتصدير المنتجات المصرية.. برلماني يطالب بوضع خريطة بالأسواق الخارجية

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن النفقات المتعلقة بالتمثيل التجاري أو فتح أسواق جديدة تُعد نفقات مهدرة، بينما في الحقيقة تعود بالنفع على الأسواق المصرية بشكل ملحوظ، وبعد شركة "النصر" لم يعد هناك اهتمام بالأمر.


وطالب رئيس لجنة حقوق الإنسان، خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، وزارء النقل، الاستثمار، الصناعة، وقطاع الأعمال، بإعداد دراسة وافية حول الأسواق الخارجية، التي من خلالها نستطيع أن نصدر منتجاتنا المصرية، خاصة أن لدينا 14 مخزنًا في 14 دولة، لابد من العمل عليها؛ لأن التصدير هو قاطرة التنمية للدولة المصرية.


وتساءل "عابد": هل لدينا خريطة واضحة عن تصدير المنتجات الوطنية للدول الخارجية؟، فعلى سبيل المثال تم تصنيع أول تليفون محمول بمكونات مصرية، فهل هناك خطة لمن سنصدره؟.


وأوضح "عابد" أنه يتم الحصول على منح وقروض من أجل تصنيع منتجات محلية يتم بيعها بالجنيه المصري، على الرغم من انه يتم تسديدها بالدولار، ومن هنا يأتي العجز.


وطالب "عابد" بالتركيز على القارة السمراء في التصدير، مشيراً إلى ان دول إفريقيا تستورد بما يقرب من 400 مليار دولار نصيب مصر منها قليل جدًا، مشددًا على ضرورة عمل خطوط ملاحية لتيسير ذلك، مؤكدًا أن هناك آلاف المستثمرين لديهم استعداد للقيام بعمل هذه الخطوط فعلينا أن نستغل هؤلاء المستثمرين لخدمة الصناعة المحلية والمنتج الوطني، مشيدًا بالفكر المتبع في المنطقة الصناعية لقناة السويس والعاصمة الإدراية الجديدة قائلا: "حاسس إني في باريس".


اقرأ أيضاً..


"ري المنوفية": تنفيذ مشروعات مائية بتكلفة 34 مليون جنيه


طلب إحاطة لوزير التجارة بسبب المصانع المتعثرة