التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 07:01 م , بتوقيت القاهرة

الليلة.. 40 مليون شخص يتابعون خطاب "ترامب" أمام الكونجرس

يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم الثلاثاء، أمام الكونجرس خطابه السنوي عن حال الاتحاد الذي سيعرض فيه رؤيته لأمريكا "آمنة وقوية" ويركز على صحة الاقتصاد وانتعاش وول ستريت.


ورمزيًا، هذا الخطاب السنوي الذي يتم الإعداد له بدقة، يشكل فرصة للرئيس لتحسين شعبيته. وقال ترامب الإثنين "إنه خطاب كبير، خطاب مهم".


ويتوقع أن يتابع 40 مليون شخص خطاب ترامب في قاعة مجلس النواب، الذي سيستمر ساعة اعتبارًا من الساعة 21:00 (02:00 ت غ).


وفقد هذا الحدث المهم بعضًا من تأثيره وبات الأمريكيون لا يعيرون اهتمامًا كبيرًا للنقاش السياسي، لكنه لا يزال قادرا على قولبة وتوجيه النقاش العام في الأسابيع القادمة.


وفي الخطابات الـ94 السابقة، وصف الرؤساء حال الاتحاد بأنه "جيد" و"قوي" و"سليم" أو كما قال الرئيس جيرالد فورد المتشائم "ليس جيدًا".


ومن غير المتوقع سماع مثل هذا الاعتدال من قطب العقارات البالغ من العمر 71 عامًا، نجم تلفزيون الواقع سابقا.


وقالت المتحدة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن حال الاتحاد "رائع" خلال عرضها ملخصًا للخطاب الذي سيكون مليئا بالحديث عن الإنجازات.


ويتوقع أن يتحدث ترامب عن انتعاش بورصة وول ستريت وتحسن معدلات النمو، وهو ما يقول البيت الأبيض إنه نتيجة مباشرة "لاقتطاعات ترامب الضريبية".


وقال ترامب عن خطابه "بذلنا جهودا للعمل عليه وغطينا الكثير من القضايا  بما يشمل نجاحنا الكبير في الأسواق المالية والاقتطاعات الضريبية".


ويتوقع أن تحتل قضية الهجرة حيزًا كبيرًا في خطاب الرئيس، ويحضر الخطاب عدد من المدعوين، بينهم والدا فتاتين قتلتهما عصابة من أصل سلفادوري في حادثة يرددها الرئيس باستمرار لإثبات صحة موقفه في قضية الهجرة.


وقال ترامب "منذ سنوات ، سنوات عديدة يتحدثون عن الهجرة. لم يحققوا أي نتيجة. سوف ننجز نحن شيئا، نأمل ذلك". وأضاف "نأمل أن ينضم لنا الديموقراطيون، أو عدد كاف منهم، حتى نتمكن حقا من تحقيق شيء كبير".


 


 


اقرأ أيضًا


إدارة "ترامب": لن نفرض عقوبات جديدة على روسيا حاليا