التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 01:00 م , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية الفرنسي: لا تقدم منتظر في سوتشي حول سوريا

اعتبر وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان، اليوم "الإثنين"، من طوكيو أن محادثات السلام في سوريا التي تنعقد الثلاثاء في منتجع سوتشي البحري في روسيا لن تسمح بإحراز تقدم بعد فشل مفاوضات فيينا السبت.


وصرّح لودريان من طوكيو "فشل (اجتماع) فيينا لأن النظام لم يكن حاضرًا في المفاوضات: كان ممثلًا بالشكل".


وقال لودريان في مؤتمر صحفي "أعتقد أن (اجتماع) سوتشي لن (يسمح) أيضًا بإحراز تقدم بما أن منذ البداية بما أن مكونًا رئيسيًا سيغيب (في إشارة إلى المعارضة) نتيجة رفض النظام التفاوض في فيينا".


وأضاف لودريان "في الواقع، انتهاء سيطرة داعش على الأراضي خلقت نزاعات أخرى لا يمكن تسويتها إلا عندما يتم التوصل إلى حل سياسي".


وقال في اليوم الأخير من زيارته اليابان التي استمرت 4 أيام، "الحل السياسي يتم التوصل إليه في جنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة وكل محاولة أخرى ليست جيدة".


وفي باريس، أشارت وزارة الخارجية الى أن فرنسا لن تشارك في الاجتماع حول سوريا. وأعلن متحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت أن "فرنسا لن تشارك في الأعمال التي تقام" في هذا الاجتماع.


وأعلنت روسيا، الدولة الراعية لهذا الاجتماع إلى جانب إيران وتركيا، أنها وجهت الدعوة لـ1600 شخص للمشاركة في مؤتمر سوتشي لكن ينتظر وصول حوالي 350 من بينهم فقط إلى المنتجع البحري المطل على البحر الأسود.


وأعلنت المعارضة السورية السبت مقاطعتها لمؤتمر سوتشي الذي ينعقد الثلاثاء في سوتشي، إثر جولة مناقشات شاقة مع النظام السوري في اجتماع فيينا برعاية الأمم المتحدة.


 


اقرأ أيضًا..


تسجيلات سارة نتنياهو.. جنون وإهانات يتلقاها موظفون لأتفه الأسباب