التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على 3 رحلات قطعها تمثال رمسيس إلى المتحف الكبير

خاض تمثال الملك رمسيس الثانى  3 رحلات نقل فيها من مقره الأصلى بميت رهينة، إلى المتحف المصري بالتحرير، وصولا إلى المتحف الكبير ، قبل أن يستقر في بهو المتحف بالتزامن مع عيد الشرطة، والتى بدأت منذ قليل انطلاق رحلته إلى البهو المتحفى، الذى يبعد عن مقره الرئيسي 400 متر.


"دوت مصر" يرصد بأبرز محطات النقل التى مر بها موكب الملك رمسيس الثانى كالتالي..


نقله من ميت رهينه


استقر تمثال رمسيس الثاني في ميت رهينة بعد أن اكتشفه الإيطالى جيوفاني باتيستا كافليليا عام 1890، في محاجر أسوان، وكان مصنوعا من الجرانيت الوردىي، وبلغ وزنه 60 طنًا، وحينها كان مقسما إلى سته أجزاء، وبعدها أراد محمد باشا إهدائه إلى بريطانيا.


لكن الملك البريطانية رفضت بسبب صغر حجمه، وظل في مكانه حتى أمر الرئيس جمال عبدالناصر بنقله من مقره الرئيسي إلى باب الحديد، الذي تغير اسمه فيما بعد إلى ميدان التحرير، ليتم حمل الأجزاء المفصولة على سيارات، وتم ترميمه عن طريق أسياخ حديدية داخل جسم التثمال وإقامته على قاعدة يلغ طولها 3 أمتار.


نقله من ميدان رمسيس إلى المتحف الكبير 


ظل تمثال رمسيس الثاني موجودا فى ميدان رمسيس، حتى تم نقله الى المتحف الكبير خوفا عليه من التلوث البيئي، ليتم نقله في 5 أغسطس من عام 2006، حيث تحرك التمثال من مقره الأصلي إلى جوار موقع المتحف الكبير في مخزنه المتحفي قاطعا مسافة 30 كيلوا مترا من ميدان التحرير إلى مقره المؤقت لتستغرق عملية النقل 11 ساعة .


من مخزن المتحف الكبير إلى البهو الفرعوني 


"400 متر" رحلة السير التي قطعها تمثال الملك رمسيس الثاني، والتي بدأت مراسم نقله من مقره المؤقت بالمخزن المتحفي بالمتحف الكبير إلى قاعده الخاصة والنهائية بالبهو العظيم للمتحف منذ قليل، ليكون أول قطعة فريدة يستقبلها زائروه، ويتزامن نقل التمثال مع الاحتفال بعيد الشرطة، حيث قام رجالها بتأمين موكب الملك خلال رحلة نقله بتشديدات أمينة مكثقة.


وقال الدكتور خالد العناني، وزيرالآثار، في تصريحات صحفية إن عملية النقل تمت اليوم بالتعاون بين وزارة الآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب، والتى بلغت تكلفتها نحو ما يقرب من 13.6 مليون جنيه مصرى شملت أعمال تدعيم وعزل وتغليف التمثال لحمايته إضافة إلى رصف وتجهيز طريق بمواصفات خاصة لتحمل ثقل وزن التمثال والذي يبلغ 83 طنًا وارتفاع 13 مترا.


اقرأ أيضا..


في عيد الشرطة.. تشديدات أمنية لرحلة الملك رمسيس إلى المتحف الكبير


تعرف على كواليس نقل تمثال الملك رمسيس للمتحف المصري الكبير