التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:11 ص , بتوقيت القاهرة

بريطانيا: الاتفاق حول المرحلة الانتقالية لـ"بريكست" قبل نهاية مارس

قال الوزير البريطاني لشؤون بريكست ديفيد ديفيس، اليوم "الأربعاء"، إنه من المرجح توقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بشأن المرحلة الانتقالية بعد انفصال بلده عن الاتحاد "قبل نهاية شهر مارس".


وأضاف الوزير البريطاني أن خلال تلك المرحلة "سنستخدم صيغًا مطابقة إلى حد كبير لقواعد السوق الموحدة والاتحاد الجمركي، وملائم للشركات". مشيرًا إلى أن بلاده ستواصل الاعتراف بصلاحيات محكمة العدل الأوروبية وستساهم في ميزانية الاتحاد.


وشدد  ديفيس على أن هذه الفترة يجب أن تجيز للبلاد بدء مفاوضات مع دول أخرى على اتفاقات تجارية، الأمر الذي يتعذر عليها أثناء عضويتها في الاتحاد.


وتابع أن طبيعة العلاقة بين بلده والأعضاء الـ27 في المستقبل يجب أن "تحدد في بدء الفترة الانتقالية وليس في نهايتها"، موضحًا "لا جدوى في بدء مرحلة انتقالية خاتمتها مجهولة". كذلك حرص على طمأنة المواطنين الأاوروبيين المقيمين في المملكة المتحدة، والذين سيستفيدون من معاملة خاصة أيًا كانت خاتمة المفاوضات مع بروكسل.


وقال "بشكل أو بآخر سنجد حلًا لهذه المسألة. لكل القلقين بهذا الشأن أقول لا عليكم"، معتبرًا الأمر "مسألة أخلاقية".


ويفترض أن تنطلق المرحلة الانتقالية التي تستغرق عامين في موعد الانفصال الرسمي المقرر في 29 مارس 2019، وأن تجيز للمملكة المتحدة التكيف مع أنظمة جديدة ضمن علاقتها الجديدة مع الدول الـ27.


 


 


اقرأ أيضًا


"ماكرون": اتفاق خاص بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست"