التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:04 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن تحاول طمأنة العالم من "أمريكا أولا" قبل وصول "ترامب" إلى دافوس

أصرت الولايات المتحدة، اليوم "الأربعاء"، على تأكيد أنها لن تدير ظهرها للعالم، في وقت يستعد الرئيس دونالد ترامب للترويج لشعاره "أمريكا أولًا"، أمام المجتمع الدولي المشكك في دافوس.


وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين للصحافيين، خلال اجتماع رؤساء الحكومات وكبار رجال الأعمال والناشطين والمشاهير، "أمريكا أولًا تعني العمل مع باقي العالم". مضيفًا أن شعار سيد البيت الأبيض "يعني فقط أن الرئيس ترامب يدافع عن المصالح الأمريكية كما يفعل أي زعيم آخر".


ودافع كذلك وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس بشدة عن الرسوم الجمركية التي أعلنها، الإثنين الماضي، مؤكدًا أنه لا يمكن لواشنطن أن تتوانى عن اتخاذ إجراءات بحق الدول التي تخالف القواعد.


وقال روس "الحروب التجارية تخاض كل يوم وللأسف، في كل يوم هناك جهات متعددة تنتهك القواعد وتحاول الاستغلال بشكل غير عادل".


وسيتناوب القادة الأوروبيون بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الصعود على منصة المنتدى الاقتصادي العالمي في وقت لاحق، اليوم "الأربعاء"، قبيل وصول ترامب، للدفاع عن النظام العالمي الليبرالي الذي هاجمه الرئيس الأمريكي على مدى عام.


وسيختتم ترامب، الذي أغضب الصين وكوريا الجنوبية مؤخرًا، بفرضه رسومًا جمركية جديدة على الألواح الشمسية والغسالات كبيرة الحجم، القمة السنوية بخطاب الجمعة.


وأفاد كبار المسؤولين الأميركيين أن زيارته تهدف إلى الدفاع عن المصالح الأميركية مع الترويج في الوقت نفسه للشراكات الدولية.


وفى حين تعد الرسوم لعنة بالنسبة لنخبة عالم الأعمال فى دافوس، رحبت وفود عدة بإصلاحات ترامب الضريبية المثيرة للجدل، والتي خفضت معدل الضرائب على الشركات في الولايات المتحدة إلى 21 بالمئة، وهي نسبة أقل بكثير من المعتمد في كثير من الدول الأوروبية.


 


اقرأ أيضًا 


كيت بلانشيت تستبعد إمكانية تجسيد ميلانيا ترامب على الشاشة