التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:31 ص , بتوقيت القاهرة

قبل لقاء "ترامب".. "أردوغان": مستمرون في هجوم عفرين .. وواشنطن تصعد لهجتها

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم "الأربعاء"، عزمه المضي قدمًا في العملية العسكرية ضد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من شمال سوريا، قبل محادثات مرتقبة مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.


وصرح أردوغان، في كلمة في أنقرة، "الجيش التركي والجيش السوري الحر يستعيدان السيطرة على عفرين بالتدريج. ستتواصل العملية حتى طرد آخر عنصر من هذا التنظيم الإرهابي".


وأدلى أردوغان بتصريحه قبل محادثة هاتفية في المساء مع ترامب، من المفترض أن يعبر خلالها الأخير عن القلق إزاء هجوم عفرين. بحسب مسؤولين أميركيين.


وأضاف المسؤولون أن الهجوم الجوي والبري -الذي دخل الأربعاء يومه الخامس- مع شن غارات جوية تركية جديدة، يمكن أن يضر بالحملة التي تقودها واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية.


ومنذ انطلاق عملية عفرين، السبت الماضي، اكتفت الولايات المتحدة بدعوة تركيا إلى "ضبط النفس"، لكن لهجتها بدأت تتصاعد منذ الثلاثاء مع التحذير من مخاطر زعزعة الاستقرار في منطقة بعيدة عن المعارك نسبيًا في النزاع السوري.


وفي حين تصنف فيه أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية منظمة "إرهابية"، فإن هذه الوحدات تعتبر المكون الأبرز لقوات سوريا الديمقراطية التي تضم فصائل كردية وعربية، وهي مدعومة أمريكيًا وتحارب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.


 


اقرأ أيضًا 


ميركل وماكرون تحت الأضواء قبيل اعتلاء ترامب منصة دافوس