التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:27 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على تفاصيل مقررات الأزهر الجديدة عن القدس

انطلاقا من أهمية القضية الفلسطينية وارتباطها الوثيق بالعروبة والمقدسات الدينية، طرح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر مبادرة إحياء القومية العربية، خلال افتتاحه لمؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس.


أكد شيخ الأزهر في كلمته بالمؤتمر على ضرورة وجود مقررات دراسية عن قضية فلسطين وتاريخ القدس يتم تدريسها بالمدارس، بهدف تكوين وعي حقيقي لدى الطلاب بالقضية الفلسطينية، لأنه لا يوجد مقرر دراسي واحد للتعريف بخطر تهويد القدس، والتعريف بالقضية، وذلك بالمقارنة بشباب المستوطنات التى ترعاها مقررات دراسية تشكل وجدانه العدائي، ونحن نفتقد فى مناهج التعليم الحديث عن القدس وعروبتها.


وجاء الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، وأكد خلال المؤتمر على أن الأزهر اعتمد مقرر دراسي يؤكد عروبة فلسطين ومكانة القدس إسلاميا ومسيحيا، يدرس بداية من المرحلتين الإعدادية والثانوية في التعليم ما قبل الجامعي، وصولا إلى مرحلة التعليم الجامعي، مشددا على أن المقرر الدراسي يؤتي بثماره المرجوة خاصة إذا عرف أن مجموع الطلاب المستهدفين سنويا يزيد على مليوني طالب، وأن هذا المقرر يعنى بالتأصيل التاريخي لفلسطين العربية.


فيما أقرت توصيات مؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس، على ضرورة العمل وفق مبادرة الأزهر بتصميم مقرر دراسي خاص عن القدس الشريف يدرس في المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر، كما يدرس في المدارس والجامعات بالوطن العربي.


وعقب انتهاء فعاليات المؤتمر بدأ الأزهر الشريف في تطبيق مبادرته الجديدة الخاصة بإقرار مادة دراسية تعني بتدريس تاريخ القدس والقضية الفلسطينية، وانتهى المجلس الأعلى للأزهر من تجهيز المقرر الدراسي عن تاريخ القدس، ليكون جاهزا بدءا من العام القادم، للتدريس في المعاهد والكليات الخاصة بالأزهر الشريف،  بينما سيتم تدريس بعضها خلال الفصل الدراسي الثاني.


وقال الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بأن المجلس الأعلى للأزهر اقر وجود مادة خاصة تعني بتاريخ القدس للتأكيد على عروبتها، مشيرا على أن القطاع سيقوم بتشكيل لجنة من اساتذة جامعة الأزهر من تخصصات التاريخ والتربية، بالاضافة لموجهي المواد الثقافية بالقطاع، لعمل مناهج خاصة لكل مرحلة دراسية عن تاريخ القدس الشريف.


وسوف تقوم اللجنة بالانتهاء من تلك المبادرة في وقت قريب لتكون جاهزة للطلاب، وسيتم رفع تقرير دوري بنتائج اللجنة للجنة التي شكلها الأزهر من الهيئات المشاركة في المؤتمر لمتابعة تنفيذ التوصيات على أرض الواقع ومواصلة الجهود فى دعم القضية الفلسطينية، خاصة قضية القدس.


بينما يشير الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمي باسم جامعة الأزهر، إلى أن الجامعة بجميع كلياتها سوف تقوم بعمل منهج متخصص بتاريخ القدس والقضية الفلسطينية، وذلك بهدف توعية النشء والشباب بعروبة القدس الشريف، وقدسيتها، والتعريف بتاريخ النضال الذي يقوم به الفلسطينيين في الدفاع عن وطنهم وعن مقدسات المسلمين، ضد الانتهاكات الصهيونية.


في المقابل قرر وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، إضافة مقرر دراسي حول تاريخ القدس ومكانته، ليدرس فى جميع مراكز الثقافة الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف، ويتم الامتحان فيه كمقرر أساسي، بداية من الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى الحالي.


اقرأ أيضا..


روسيا تنتقد إقرار أوكرانيا إعادة دمج "دونباس".. وتحذر من حرب جديدة