التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:21 م , بتوقيت القاهرة

بعد تجديد عقده.. اعرف تاريخ وليد سليمان مع الأهلي

حالة من الارتياح الشديد انتابت الجهاز الفني للنادي الأهلي، بعدما أعلنت لجنة الكرة بالنادي، تمديد عقدي باسم علي ومحمد هاني لاعبا الفريق، بالإضافة إلى تجديد عقدي وليد سلميان وحسام عاشور لمدة موسمين قادمين، بعد توقيع الثنائي على بياض. 


وليد سليمان أحد اللاعبين الأكفاء في النادي الأهلي، والذي قاتل من أجل ارتداء القميص الأحمر، سواء عندما كان في بتروجت أو بعد الانتقال إلى إنبي، فقد حارب اللاعب كثيرا لتحقيق حلم طفولته واللعب لنادي القرن الإفريقي.


كان مشجعا قبل أن يصبح لاعبا محترفا، وسطر لنفسه تاريخا كبيرا مع النادي الأهلي، ولعب بكل جد واجتهاد، وحصد العديد من البطولات، وأصبح أحد الذين يرتبط معهم الجمهور بعلاقة حب قوية. 
انتقل وليد سليمان إلى النادي الأهلي في صيف 2011، بصفقة خيالية من الناحية المالية حيث كلفت خزينة النادي الأهلي 8 ملايين جنيه، وكان هذا مبلغا كبيرا في توقيته. 


منذ أن لعب أول مباراة مع النادي الأهلي يوم 28 أغسطس 2011، أمام مولودية الحزائر، في دوري أبطال إفريقيا التي انتهت بالتعادل السلبي وشارك فيها 21 دقيقة، حيث حل بديلا لمحمد أبو تريكة، وهو لاعبا هاما وأساسيا مع الفريق الأحمر، ولعب حتى الأن 


105 مباراة لعبهم مع النادي الأهلي في بطولة الدوري، بواقع 6464 دقيق، وسجل 25 هدفا، وصنع 24 هدفا، ونال الكارت الأصفر 14 مرة، وتعرض للطرد في مرتين، ولعب 12 مباراة في كأس مصر بواقع 762 دقيقة وسجل أربعة أهداف، وصنع هدفا، ولم يحصل على أي كروت. 


وليد سليمان


سجل 418 دقيقة لعب، في 5 مشاركات ببطولة السوبر المصري، صنع خلالهم هدفا واحدا، ولم ينل أي كروت، وفي دوري أبطال إفريقيا، لعب 48 مباراة، بواقع 2937 دقيقة، وسجل سبعة أهداف، وصنع تسعة، ونال 4 إنذارات، ولعب مباراة السوبر الإفريقي مرة واحدة، أمام وفاق سطيف الجزائري يوم 21 فبراير 2015، ولعب 83 دقيقة، وكان له نصيب من المشاركة في كأس العالم للأندية مرتين، خاض خلالهم 5 مباريات، وسجل حضورا في 403 دقيقة، ونال إنذار، ولم يصنع أو يسجل في هذه البطولة. 


أكثر لاعب زامله وليد سليمان في النادي الأهلي، وهو عبد الله السعيد، الذي لعب معه 136 مباراة، 7877 دقيقة، ولعب مع حسام عاشور 134 مباراة، ولكن سجل عدد دقائق أكبر من تلك التي لعبها مع عبد الله السعيد، حيث لعب مع عاشور 8076 دقيقة. 


وليد سليمان


شارك وليد سليمان ضد مئات اللاعبين، ولكن أكثر لاعب شارك ضده في المباريات هو محمود فتح الله لاعب الزمالك الأسبق والمقاولون العرب الحالي، حيث خاض أمامه 14 مباراة، فاز عليه في تسعة وتعادل في أربعة وخسر مباراة واحدة، وسجل حضورا أمامه داخل المستطيل الأخضر في 1014 دقيقة.
أكبر انتصار حقق وليد سليمان مع النادي الأهليوم كان يوم 14 أغسطس 2015، أمام الأسيوطي في مسابقة الدوري الممتاز، ويومها فاز الأهلي بخمسة أهداف، كان لوليد سليمان منهم هدفا، وأكبر انتصار في مسيرته الكروية بشكل عام كان يوم 6 نوفمبر 2007، عندما كان في بتروجت، ولعب 45 دقيقة فقط صنع خلالهم هدفا، وساهم في فوز فريقه على منتخب السويس بثمانية أهداف دون رد، في الدوري.


أكبر خسارة تعرض لها مع الأهلي كانت يوم 24 ديسمبر 2014، وخسر أمام الاتحاد السكندري بأربعة أهداف مقابل هدف، بينما أكبر خسارة في مسيرته الكروية بشكل عام كانت مع منتخب مصر أمام منتخب غانا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014، ويومها خسر الفراعنة بستة أهداف مقابل هدف، وشارك سليمان في اللقاء كاملا. 


سجل وليد سليمان مع النادي الأهلي، 4 ثنائيات، الأولى كانت يوم 4 أغسطس 2012، في بطولة دوري أبطال إفريقيا أمام بخوم تشيلسي الغاني، وفاز فريقه بأربعة أهداف مقابل هدف، وشارك في اللاعب في 78 دقيقة، والثانية كانت يوم 7 فبراير 2015، أمام اتحاد الشرطة في الدوري، ويومها فاز الأحمر بثلاثة أهداف مقابل هدف، على الرغم من أنه لعب 27 دقيقة فقط.
أمام الثالثة فكانت يوم 27 نوفمبر 2016، أمام فريق النصر للتعدين، ويومها صنع هدفا وسجل اثنين في فوز فريقه بثلاثية نظيفة، على الرغم من أنه لعب 44 دقيقة فقط، والرابعة كانت يوم 9 أغسطس 2017 أمام سموحة في كأس مصر، وشارك في 62 دقيقة، كانت كفيلة في تسجيل ثنائية من أصل أربعة أهداف سجلهم الأهلي. 


وليد سليمان


يمتاز وليد سليمان بصناعة الأهداف، وأكبر معدل لصناعة الأهداف في مباراة واحدة، كرره اللاعب أربع مرات، مع الأهلي، يوم 15 سبتمبر 2013 أمام الزمالك في دوري أبطال إفريقيا، وفاز الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدفين، والثانية يوم 24 يناير 2015، أمام طلائع الجيش في الدوري المصري، وفاز الأهلي بثلاثة فريقه بثلاثة أهداف مقابل هدف، والثالثة يوم 16 يونيو 2017 أمام سموحة في المباراة التي انتهت بفوز فريقه بأربعة أهداف مقابل هدفين، والأهيرة كانت في الثامن من يناير عام 2017، بلقاء الزمالك الأخير الذي فاز فيه الأهلي بثلاثية نظيفة. 


على الرغم من أن بتروجت هو النادي لمع فيه اسم وليد سليمان، إلا أنه الفريق الذي سجل فيه أكبر عدد من الأهداف، حيث زار وليد سليمان شباك بتروجت أربع مرات بمقميص النادي الأهلي، و5 مرات بشكل عام حيث له هدف مع إنبي في مرمى بتروجت، ويأتي الزمالك في المركز الثاني، حيث زار وليد سليمان شباك الفريق الأبيض 3 أهداف وصنع أربعة، ويمتلك في جعبته بشكل عام 5 أهداف و6 أسيست ضد الزمالك، فقد سجل من قبل هدفين بقميص بتروجت.


اقرأ أيضا


لاعب الأهلي مرشح للعودة إلى جنوب إفريقيا