التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:17 م , بتوقيت القاهرة

"بوكو حرام" تنشر فيديو لفتيات "تشيبوك".. ومرصد الأزهر: ضحايا إرهاب وحشي

كشف مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف، عن بث جماعة "بوكو حرام" الإرهابية مقطع فيديو جديد أظهر عددًا من الفتيات المختطفات من مدينة "تشيبوك" بشمال نيجيريا منذ أبريل 2014.


وأشار مرصد الأزهر الشريف، في بيان له، إلى ما تضمنه الإصدار، والذي بلغت مدّته 37 دقيقة، حيث بث الفيديو تصريحًا على لسان إحدى الفتيات نيابة عن باقي الفتيات قائلة: "نحن فتيات تشيبوك ولن نعود بإذن الله"، حيث أعلنت تلك الفتاة ذلك فيما ظهرت في الخلفية مجموعة من الفتيات ثلاثة منهنّ يحملن أطفالهنّ الرضّع بين أيديهنّ.


فيما أظهر الفيديو  فتاة أخرى تقول إنها واحدة من 219 فتاة تم اختطافهنّ من تشيبوك في العملية الشهيرة بقضية فتيات تشيبوك، حاملةً بندقيةً معلنةً رفضها العودة لمنزلها، لم يتضح مكان أو زمان تسجيل هذا المقطع المصوّر، كما لم يتضح ما إذا كانت هؤلاء الفتيات تم إجبارهنّ أو أنّهنّ يتحدّثن باختيارهنّ.


وفي منظر آخر ضمن الفيديو، أشارت فتاة أخرى إلى العائدات من معسكرات بوكو حرام بقولها: "نأسف جدًا لزميلاتنا اللاتي قررن العودة لدار الكفر والنفاق بعد أن كنّ في أرض الخلافة، ولكن ما دام هذا قرارهنّ فعليهنّ تحمّل تبعاته"، وواصلت تلك الفتاة حديثها محذّرةً الفتيات الهاربات من مواقع "بوكو حرام" من أن يتم استغلالهنّ للإضرار بأخواتهنّ اللائي قررن البقاء في أرض الخلافة.


ثمّ وجّهت تلك الفتاة رسالةّ لوالديها قائلةً: "عليكم بالتوبة، فإنّ جهنّم هي مستقرّكم إن لم تتوبوا، لأنّ الله خلقنا لنعبده"، ثمّ توجّهت بالشكر لقادة بوكو حرام وعلى رأسهم أبو بكر شيكاو، واصفةً إياه بالأب الرّوحي للجماعة وولي أمر المختطفات يزوّجهن بالمجاهدين لينجبوا جيلًا جديدًا من المجاهدين.


فيما تخلّل الفيديو ظهور لزعيم "بوكو حرام" أبو بكر شيكاو حاملًا سلاحًا، ملقيًا كلمة استمرّت لثلاث عشرة دقيقة، حثّ خلالها أتباعه على مواصلة ما أسماه "انتصارات ساحقة"، وأداء مهامهم على الوجه المطلوب، مهدّدًا بشنّ مزيد من الهجمات والعمليات داخل نيجيريا وخارجها.


وفي نهاية الفيديو عمدت جماعة "بوكو حرام"  إلى تصوير جوانب من معارك وهجمات شنّتها ضد قوات الجيش النيجيري وقوات تحالف غرب إفريقيا لمكافحة بوكو حرام، فيما يبدو أنّه محاولة لرفع الحالة المعنوية لدى عناصرها، وإعلان من الجماعة عن نفسها وأنّها تنجح في تنفيذ مخططاتها وصدّ محاولات القوات الأمنية للقضاء عليها.


وقال مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف، في تعليقه على الفيديو، بأنه يعد حلقةً جديدة من مسلسل التحدّي السّافر الذي تنتهجه هذه الجماعة بدعوى الجهاد ومحاربة الكفر والنّفاق وردّ العدوان، والحقّ أنّهم يحاربون الإيمان والسّلام ويعملون على تحقيق مصالح أعداء الإنسانية والاستقرار.


 وشدّد المرصد على أنّ أسلوب ادّعاء النّصر والغلبة والتغنّي بنصرة الدّين بات أسلوبًا مفضوحًا وبهتانًا مبينًا، مؤكدًا أنّ فيديو كهذا يعطي دلالة واضحة على إفلاس تنظيم داعش وجماعة بوكو حرام بالتبعية، وسعيهما الحثيث على إيجاد فرصة لإثبات أنّ التنظيم وأذنابه ما زال لهم مكان، وما زالوا يملكون حظوظهم في تهديد سلام العالم والعبث باستقراره، الأمر الذي يراه المرصد متوقّعًا في ظل تردّي وضع التنظيم وتراجع قوته.


ودعا المرصد إلى عدم التسرّع في الحكم على هؤلاء الفتيات فما هنّ إلا ضحايا إرهاب وحشي وإجرام همجي، سلبهنّ الحرية والكرامة، وأضحى يفرض عليهنّ ما لا يوافق الفطرة الإنسانية السّليمة والعقل الراجح، فما تقوم به هؤلاء الضحايا المغلوبات على أمرهنّ نابع من إكراه وتحت تهديد شديد، إمّا التنفيذ وإمّا المصير المحتوم قتلًا وتنكيلًا، في جرائم لا علاقة لها بدين أو عُرف أو عقل رشيد.


اقرأ أيضا


ننشر جدول أعمال اليوم الختامي لمؤتمر "حكاية وطن" بحضور السيسي