التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

بعد رفض ترامب افتتاحها.. تيلرسون: آمل زيارة سفارتنا الجديدة في لندن

فتحت السفارة الأمريكية الجديدة في لندن أبوابها الثلاثاء، بدون ضجيج بعد عملية انتقال استمرت عشر سنوات وكلفت نحو مليار دولار.


وكانت وسائل إعلام أشارت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيحضر افتتاح السفارة لكن الرئيس نفى ذلك بشدة في واحدة من تغريداته.


وكتب ترامب "لست معجبًا جدًا ببيع إدارة "الرئيس السابق باراك أوباما" أفضل وأرقى سفارة في لندن لقاء مبلغ زهيد فقط لبناء واحدة جديدة في مكان ناء بـ1,2 مليار دولار"، وأضاف "صفقة سيئة جدًا، لن أقص الشريط".


وقالت السفارة الأمريكية إن المشروع وضع فى 2007 قبل أن يتولى باراك أوباما مهامه وتم تنفيذه "فى إطار الميزانية المحددة له".


ويرى كثيرون أن استياء ترامب من كلفة السفارة هو غطاء للسبب الحقيقي لتأجيله أول رحلة له إلى بريطانيا، فقد ذكرت صحف بريطانية عدة أن ترامب يدرك أن زيارته ستؤدي إلى احتجاجات ضده في لندن.


وأعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أنه يأمل في زيارة السفارة الجديدة للولايات المتحدة في لندن الأسبوع المقبل، وذلك بعد إلغاء الرئيس دونالد ترامب زيارة كانت ستخصص لتدشين المقر الجديد للبعثة الدبلوماسية الأمريكية في العاصمة البريطانية.


وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن تيلرسون سيكون يوم الإثنين في بريطانيا المحطة الأولى من جولة أوروبية ستقوده إلى باريس ودافوس حيث سيحضر المنتدى الاقتصادي العالمي، ثم وارسو.


وذكر مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية أن برنامج اجتماعاته في كل مدينة لم ينجز بعد، لكن تيلرسون قال للصحفيين إنه يأمل في زيارة السفارة الأمريكية.


وأضاف الوزير الأمريكي للصحفيين إن نظيره البريطاني بوريس جونسون أعد برنامج عمل له "لكنني آمل في زيارة السفارة".


اقرأ أيضًا 


الأسبوع المقبل.. تيلرسون يطير إلى أوروبا في جولة تشمل لندن