التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:28 ص , بتوقيت القاهرة

اتركيه يختار.. نوم الطفل على بطنه ولكن بشروط

النوم على البطن والظهر أو الجانب الأيمن أوالأيسر أكثر من طريقة لنوم الطفل ولكن أشهرهم واكثرهم راحة بالنسبة للكثير من الأطفال هى النوم على البطن، ويرجع السبب الأساسي في ذلك إلى أنها من أكثر الطرق التي يشعر بها الطفل براحة خلال نومه لشعوره وكأنه مازال في حضن والدته.


ويأتي هذا على عكس ما أكدته تقارير الجمعية الأمريكية لطب الأطفال حيث أثبتت أن هذا الوضع أكثرهم خطورة، ولذا يقدم "دوت حياة" أفضل طرق نوم الطفل، كما وردت بالدراسة.   


نوم الطفل


أفضل طرق نوم الطفل :


1. نوم الطفل على الظهر :


تعد هذه الوضعيه هى أفضل الوضعيات لأنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة بموت الرضع المفاجئ بنسبة تزيد عن 50% وهو وفقا لما أكدته الجمعيه الأمريكية ولذا فحاولي وضع الطفل في السرير بعد أن يستغرق في النوم حتى لا يقلق مرة أخرى، ولكن ليس كل شيء صحيح دائما ً فهذا الوضع يؤثر على شكل الرأس، فيما يسمى بمتلازمة الرأس المسطحة، وحتى تتجنبيها ينصح بإمالة رأس الطفل على ظهره وجانبيه بالتبادل من حين لآخر.


2. النوم  علي جانبيه :


كما نصحت الجمعية الأمريكية بنوم الطفل على جانبيه ولكن بشرط وجود متابعة حتى لا ينقلب الطفل على بطنه وهو نائم، وعليك بفرد ذراعه بجانبه لضمان عدم تقلبه عند النوم مع استمرار المتابعة.


نوم الطفل


3. اتركيه يختار :


رغم تحذير الجمعية الأمريكية من خطورة نوم الطفل على بطنه إلا أنها أثبتت أنه إذا كان طفلك لا زال في عامه الأول فإن خطورة النوم على بطنه مازالت قائمة، ويمكنك جعله يستلقى على بطنه أثناء الاستيقاظ على أن تكوني بجواره حيث يساعد ذلك في تقوية عضلات اليد والبطن، على أن يكون ذلك تدريجيًا، ومع اكتمال طفلك لعامه الأول اتركيه يختار أي الطرق أفضل له وأكثرها راحة.


اقرأ أيضًا:


لو "بيشخر".. سيطري على "أنف" طفلك بهذه الطرق


فيديو.. تعرف على نوع السكر الذي يصيب طفلك منذ الصغر


للأمهات.. 6 نصائح للتعامل مع بكاء طفلك