التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:40 م , بتوقيت القاهرة

بتوقيع بروتوكولي تعاون.. الهيئة العربية للمسرح تواصل استعداداتها للدورة الـ11

تستعد الهيئة العربية للمسرح لتوقيع بروتوكول تعاون مع البيت الفني للمسرح خلال الأسبوعين المقبلين، بالتزامن مع استعدادها لإقامة الدورة الحادية عشر من المهرجان العربي للمسرح، ليبدأ عقده الثاني في القاهرة يناير 2019، مثلما بدأ دورته الأولى من القاهرة خلال العقد الأول للمهرجان، إلى جانب توقيعها لبروتوكول تعاون مع رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي المخرج مازن الغرباوي، أثناء فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس.


الهيئة العربية للمسرح


وأكد الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح، خلال بيان المركز الإعلامي، أن البيت الفني يستعد لتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للمسرح خلال أسبوعين بالقاهرة، لوضع أسس لاتفاقيات تعاون بين الطرفين في المجالات التي تساهم في تطوير الثقافة المسرحية، حيث بحث الجهتان بنود البروتوكول أثناء فعاليات مهرجان المسرح العربي والذي اختتمت فعالياته أول أمس الثلاثاء بتونس.


رئيس البيت الفني للمسرح إسماعيل مختار


يذكر أنه تم العمل على إعداد بنود البروتوكول منذ عدة أشهر، ليتضمن بنود تعاون ثقافي بين البيت الفني للمسرح والهيئة العربية للمسرح، تقديرا من الهيئة للدور الكبير الذي تلعبه وزارة الثقافة المصرية ومؤسساتها في مجال المسرح والعمل على تنميته وتطويره في المنطقة العربية، واعترافا بالدور الذي يلعبه الطرفان في المساهمة في صياغة وتطور المشهد المسرحي على المستوى العربي.


وينص البروتوكول على تشكيل لجنة مشتركة لبحث المشروعات المقترحة من الجهتين وبرمجتها والعمل على تنفيذها، من ضمنها مشروعات تتعلق بالعروض المسرحية، بالإضافة لطباعة ونشر الدراسات والأبحاث والكتب المتعلقة بالمسرح، إلى جانب إقامة برامج تدريبية وورش فنية لشباب المسرحيين تشمل كافة مجالات المسرح من تمثيل وسينوجرافيا وتمثيل إيمائي وحركي على يد خبراء عرب وأجانب في هذا المجال.


ومن ناحية أخرى، وقع المخرج مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، بروتوكول تعاون مع الهيئة العربية للمسرح، في آخر أيام فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة.


وجاءت زيارة الغرباوي ضمن جولاته لعدد من الدول العربية والأوروبية التي يقوم بها لتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون المشترك بين إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي والمهرجانات العالمية، استعداداً للدور الثالثة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي والتي ستنعقد في الفترة من 1 إلى 9 إبريل المقبل بمدينة شرم الشيخ.



يذكر أن الدورة الثالثة للمهرجان ترأسه شرفيا سيدة المسرح العربي القديرة سميحة أيوب، وتديره الفنانة وفاء الحكيم، وتديره تنفيذيا الدكتورة إنجي البستاوى، ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظ جنوب سيناء وهيئة تنشيط السياحة.


اقرأ ايضا..


"أمر تكليف" و"شقة عم نجيب" أبرزها.. تعرف على عروض "البيت الفني" في يناير