التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 07:12 ص , بتوقيت القاهرة

برلماني يقدم طلب إحاطة بشأن العلاقات المصرية السودانية

قال النائب محمد فؤاد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إنه انتشرت في الآونة الأخيرة عدة أنباء تناقلتها وسائل الإعلام تبرز وجود توتر في العلاقات المصرية السودانية، وكان آخرها تحذيرات أطلقها مسؤولون سودانيون من وجود تهديدات جدية من جانب مصر وإرتريا.


وتقدم" فؤاد" بطلب إحاطة للدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري وزير الخارجية بشأن العلاقات المصرية السودانية.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تصريحات إبراهيم محمود الخميس، مساعد الرئيس السوداني لوسائل الإعلام أن هناك تهديدات محتملة قد تأتي من مصر وأرتريا، وإعلانه عقب اجتماع للحزب الحاكم في الخرطوم أن الاجتماع طالب بإتخاذ الترتيبات الأمنية اللازمة لمواجهة أي خطر، بما في ذلك نشر آلاف الجنود ومواصلة حالة الطوارئ في ولاية كسلا الحدودية، يشير الي وجود نيه عدائية تجاه مصر.


وأضاف عضو لجنة الخطة والموازنة، أن بعض النخب السودانية والسياسة الدولية تري أن هذة التصريحات مبالغ فيها ومفتعلة، لأنها محاولة لصرف الأنظار عن الأزمات الداخلية المستفحلة، وأن الحكومة السودانية تخشي من إتساع إمتداد التظاهرات المنتشرة الآن في أرجائها، لذالك تبحث عن ذرائع داخلية وخارجية من بينها تصعيد خطابها مع مصر من أجل إلهاء الناس عن قضاياهم الرئيسية.


وقال "فؤاد" أنه في نفس التوقيت رفض المسؤولون المصريون الرد علي إتهامات السودان ولكن السيد وزير الخارجية سامح شكري ذكر في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرة التنزاني في القاهرة أن بلاده دائما تأمل أن تحقق العلاقات مع السودان تطلعات الشعبين ومصلحتهما.


وأشار إلى أن هناك حالة من الضبابية نحو العلاقات المصرية السودانية؛ لذا يجب بيان حقيقة الموقف والوضع السوداني الحقيقي وتوضيح العلاقات بين البلدين، علي أن يحال طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الإفريقية بالمجلس لمناقشته وبحثه.


اقرأ أيضاً ..


لظروف التشغيل والصيانة.. تأخر إقلاع رحلتين دوليتين من مطار القاهرة


القوى العاملة: اليوم آخر موعد لقبول طلبات التدريب بـ"السالزيان" الإيطالي