التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:28 ص , بتوقيت القاهرة

خالد صديق: سنقضي على كافة العشوائيات العام الجاري

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إنه يعيش في العشوائيات غير الآمنة الآن ما يقرب من مليون مواطن، بإجمالي 215 ألف أسرة، مشددًا على أن مؤسسات الدولة تبذل جهودًا ضخمة لتطوير هذه المناطق، وتابع، "كان لدينا 400 منطقة عشوائية في عام 2014 بينما الآن لدينا 289 منطقة، أي تم تطوير 111 منطقة عشوائية، ومختلف الوزارات تسهم في هذا التطوير".


 


تطوير العشوئيات


سبب تأسيس الصندوق


وأضاف صديق، أن الدولة تسعى لإنشاء مجتمع راق بإدارات مختلفة، وتراعي الطابع الحضاري لكل منطقة على حدة، متابعًا، سقوط صخرة الدويقة هو سبب تأسيس صندوق العشوائيات، وتكلفة تطوير مثلث ماسبيرو 4 مليارات جنيه".


وشدد المدير التنفيذي للصندوق، على أن العام الجاري سيشهد القضاء على كافة المناطق العشوائية ويدخل المليون مواطن الموجودين الآن بمساكن غير آمنة إلى وحدات سكنية آمنة.


تطوير العشوئيات


النهوض بالعشوائية


وقال شريف نادي عضو مجلس النواب، إن الدولة تحرص على النهوض بالعشوائية ودعمها فنيًا، وذلك ضمن خطة تطوير العشوائيات التي تقوم بها الدولة للارتقاء بالأحياء والتجمعات السكنية. 


تطوير العشوئيات


تغير في عالم العشوائيات


وأضاف نادي أن حي الأسمرات من أبرز المناطق التي شهدت تغيرًا في عالم العشوائيات، وأن المرحلة الثالثة من مدينة الأسمرات سوف يتم افتتاحها في نهاية مارس 2018، وتضم 7400 وحدة سكنية، بعمارات 9 أدوار بالإضافة إلى الأرضي ويوجد بها أسانسيرات، وسيتم ضم مسجد وكنيسة وملاعب أطفال وحمامات سباحة وملاعب رياضية. 


4700 وحدة سكنية 


واوضح عضو مجلس النواب، أن مشروع "المحروسة" الذي يضم 4700 وحدة سكنية سوف يتم افتتاحه في مارس المقبل بمدينة السلام، أما مشروع "تل العقارب" سيُفتتح في يونيو 2018، مشيرًا إلى أن هناك ثقة من المواطنين في الحكومة، وهذا نابع من القيادة السياسية التي عملت منذ البداية على زرع تلك الثقة بهم.


418660_0


مثلث ماسبيرو


أما صلاح عبد العزيز أحد المهندسين التنفذين بصندوق تحيا مصر فقال، إن مثلث ماسبيرو يضم 4531 أسرة، رفضت 8 أسر منهم فقط التطوير، بينما طلبت 2830 أسرة التعويض المادي، وأغلبهم تسلم الأموال عدا من لديهم نزاعات، وانتقلت 382 أسرة إلى مدينة الأسمرات للإقامة بها، وسيتبقى 834 أسرة سيعودون للإقامة بالمنطقة مرة أخرى بعد تطويرها.


اقرأ أيضًا: 


خبير: إنشاء منطقة لوجيستية بقناة السويس يدعم المناخ الاقتصادي للدولة