التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 02:30 ص , بتوقيت القاهرة

"التعليم العالي" تنجح في خفص مصروفات 59 دارسا ببريطانيا

تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا، اليوم "الأربعاء"، من الدكتور حسام الملاحي، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، حول أبرز المهام والأنشطة التي حققتها المكاتب الثقافية المصرية بكل من لندن، وبرلين خلال الفترة الماضية؛ لتحقيق هذه الأهداف.


تضمن التقرير استعدداد الوزارة لافتتاح الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتب الثقافي، من خلال تحديث قواعد بيانات المكتب الثقافي المتعلقة بالمبعوثين، والعلماء المصريين بالجامعات والمؤسسات البحثية البريطانية؛ تمهيدًا لرفعها على الموقع، مع الاستمرار في تحديث صفحات المكتب والمدرسة المصرية التابعة له على "فيسبوك"؛ لتسهيل التواصل مع المبعوثين والإعلان عن أنشطة المكتب والمدرسة، والمعلومات التي تهم الباحثين حول الجامعات البريطانية والرد على كافة الاستفسارات.


وعرض التقرير تذليل كافة الصعوبات التي تواجه المكتب الثقافي المصري بلندن، عبرالتواصل مع الجامعات البريطانية للحصول على تخفيضات للمصروفات الدراسية الخاصة بالطلاب والمبعوثين، وقد نجح المكتب في خفض مصروفات طلاب الإشراف المشترك بقيمة تزيد عن 80 ألف جنيه إسترليني ضمن مصروفات 59 دارسًا خلال عام 2017، وجار التفاوض لخفض مصروفات 33 دارسًا.


وفي إطار تفعيل الشراكة العلمية مع الجامعات البريطانية أوضح التقرير قيام المكتب بتنظيم تبادل زيارات مع ممثلي بعض الجامعات البريطانية؛ لمناقشة أوضاع الباحثين، وبحث إمكانية فتح برامج دراسية أو أفرع دولية لها في العاصمة الإدارية الجديدة، وقد شملت المناقشات جامعات ساكس، وساوث هامبتون، وايسكس، وكرانفيلد، وامبريال كوليدج لندن.


 كما قام المكتب بالتواصل مع بعض الجامعات والمؤسسات البحثية في إسكتلندا التي تتميز في الأبحاث الخاصة بالطاقة؛ لبحث دعم العلاقات العلمية للمؤسسات العلمية المصرية معها في هذا المجال.


وأضاف التقرير مشاركة المكتب الثقافي المصري بمؤتمر "تطور سياسات التعليم بالمملكة المتحدة" الذي عقدته جامعة كنجس كوليدج، وتناول العولمة، وتشجيع التعاون العلمي والأكاديمي مع الدول الأخرى، وتشجيع الريادة لدى الطلاب، كما شارك المكتب في فعاليات مؤتمر "تطوير معايير قياس البحث العلمي بالجامعات البريطانية"، بالإضافة إلى استقبال ممثلي مؤسسة أكاديمية التعليم العالي البريطانية التي تمنح ثلاثة مستويات من الزمالة المهنية؛ لبحث كيفية الاستفادة من خبرة المؤسسة في منح الزمالة لأعضاء هيئة التدريس في مجالي التدريس والقيادة الجامعية.


وفي إطار الأنشطة الثقافية بحث المكتب الثقافي التعاون مع جمعية "المصريات ببرمنجهام" لتنظيم فعاليات خاصة بالحضارة المصرية، وتفعيل المشاركة في الأنشطة الثقافية مع جمعية "المجتمع المصري البريطاني"، والتعاون مع الجالية المصرية ببرايتون.


وفيما يتعلق بالمكتب الثقافي المصري ببرلين أشار التقرير إلى تنظيم المكتب محاضرة حول "كشف أسرار الهرم الأكبر ومقبرة توت عنخ آمون"، ألقاها الدكتور ممدوح الدماطي أستاذ المصريات بجامعة عين شمس، ووزير الآثار الأسبق بمشاركة عدد كبير من المصريين والألمان، وحققت المحاضرة نجاحًا خاصة مع أهمية الحضارة المصرية لدى الألمان.


 


اقرأ أيضًا


"التعليم" يستجيب لطالبة معاقة متفوقة لإلغاء وصف "البلة المغولية"